السبت , يوليو 21 2018
الرئيسية / إسلاميات / رمضان المبارك / سؤال و جواب فى صيام رمضان

سؤال و جواب فى صيام رمضان

فى هذا المقال سنقدم عدد من الأسئلة و ستكون الاجابة تالية لها و هى اسئلة سهلة عن شهر الصيام رمضان و قد تسمع هذه المعلومات لأول مرة و لكن حاول الاجابة عليه مسبقا و اختبر نفسك

سؤال و جواب فى صيام رمضان سؤال و جواب فى صيام رمضان
سؤال و جواب فى صيام رمضان

الأسئلة فى صيام رمضان

  • متى فرض صيام شهر رمضان ؟ كم عاما صام الرسول صلى الله عليه وسلم فيه رمضان؟ وهل فرض الصيام على الأمم السابقة؟ وهل كان صيامهم في رمضان؟
  • وكيف كان الصيام في رمضان أول ما فرض ؟ و كيف كان الصيام على أمة محمد قبل أن يفرض رمضان -أي في مكة -؟
  • ما هي شروط وجوب الصيام ؟
  • ما هي فضاثل شهر رمضان ؟

اجابات الأسئلة عن صيام رمضان

  • متى فرض صيام شهر رمضان ؟

فرض صيام شهر رمضان في شعبان من السنة الثانية للهجرة

  • كم عاما صام الرسول صلى الله عليه وسلم فيه رمضان؟

صام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة أعوام أو تسع رمضانات .

  • وهل فرض الصيام على الأمم السابقة؟ وهل كان صيامهم في رمضان؟

نعم، لقد فرض الصيام على الأمم السابقة و قد كان معروفا عند أهل الكتاب الذين عاصروا النبي صلى الله عليه وسلم، قال تعالى:(يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)[البقرة: 183].
و لكن لم يكن صيامهم في رمضان، فوجوب صوم رمضان لم يشرع من قبل، إذ تختص أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بفرضية صوم شهر رمضان بالذات .
و كلمة رمضان مشتقة في الأصل من الرمض و هو الحر الشديد.

  • وكيف كان الصيام في رمضان أول ما فرض ؟ كان الصيام على أمة محمد قبل أن يفرض رمضان -أي في مكة -؟

كان الصيام قبل أن يفرض رمضان عبارة عن صيام يوم عاشوراء ( عاشوراء :هو اليوم العاشر من شهر محرم ) وثلاثة أيام من كل شهر (وهي: اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر قمري). وعندما فرض الصيام في المدينة، أصبح صوم عاشوراء نفلا وصوم رمضان فرضا .
* وأول ما فرض الصيام كان يحرم على الصائم الأكل ومباشرة النساء بعد الغروب إذا نام أو صلى العشاء الآخرة. ثم خفف الله عنا بقوله :(أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم… وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر). [البقرة : 187] .

  • ما هي شروط وجوب الصيام ؟

الشروط التي يجب أن تتوفر في الإنسان حتى يفرض عليه الصيام هي التالية :
الإسلام .البلوغ .العقل .القدرة .أن يكون مقيما أي غير مسافر .أن يكون خاليا من الأعذار المانعة للصيام ( حيض، و نفاس ) .

  • ما هي فضاثل شهر رمضان ؟

شهر رمضان هو شهر مبارك فيه أنزل القرآن، قال تعالى: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن…)[البقرة: 185]. وقد جاء في الحديث النبوي الشريف : (( إذا جاء شهر رمضان فتحت أبواب الجنة، و غلقت أبواب جهنم، و صفدت الشياطين)) .
وقال النبي صلى الله عليه و سلم : ((من صام رمضان إيمانا و احتسابا -أي طلبا للثواب من عند الله، غير مستثقل للصوم و لا مستطيل لأيامه – غفر له ما تقدم من ذنبه )) متفق عليه .
وأيضا عنه عليه الصلاة والسلام : (( الصيام و القرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام : أي رب، منعته الطعام و الشهوات بالنهار فشفعني فيه، و يقول القرآن : منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال فيشفعان)) .
ولقد ورد: (( أن في الجنة بابا يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال : أين الصائمون؟ فيقومون، لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد )) متفق عليه .
وقال أيضا صلى الله عليه و سلم : ((الصلوات الخمس، و الجمعة إلى الجمعة، و رمضان إلى رمضان، مكفرات لما بينهن إذا اجتنب الكبائر )) . متفق عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *