الأحد , نوفمبر 18 2018
الرئيسية / إسلاميات / هل يجوز زيارة القبور و للنساء حلال ام حرام

هل يجوز زيارة القبور و للنساء حلال ام حرام

هل يجوز زيارة القبور للنساء حرام ام حلال

إليكم حكم زيارة المقابر للنساء والرجال الأجابة بالتفصيل ونعرض فيها أيضاً هل يجوز الذهاب لزيارة القبور في العيد او يوم الجمعة مع اجازة زيارة المرأة الحائض او اثناء فترة الحيض حلال ام حرام أو مكروه وأخيراً ما هو دعاء الدخول على الموتى.

إن الانسان يُنهي حياته في مَسكن جديد هو القبر وكلنا كذلك إن القبور هي المسكن و المأوى لكل انسان بعد ان يأتي ميعاد وفاته وبعد ان ينتهي العمر اما ان يكون قد قضى عمره في الخيرات و زينه بالحسنات و الأعمال الصالحة و تقوى الله، عندها يثبته الله بالقول الثابت أثناء سؤاله في قبره و يفتح له باب على الجنة ليسكن لحين موعد البعث العظيم يوم القيامة لنحاسب جيمعاً امام الخالق الواحد الأحد عن ما فعلناه في الدنيا، و اما الفئة الأخرى من الناس أعازنا الله منها و إياكم سوف يعذبون في قبورهم وفي آخرتهم الا من رحم ربي، لكن اخواني الكرام هنا وفي هذا المقال سيكون حديثنا مختلف تماماً عن تلك القصة كما أوضحت لكم سلفاً ما سوف ننتحدث عنه هو حكم زيارة القبور للرجال في الاسلام حلال ام حرام و هل يجوز زيارة القبور للنساء خاصة وإن العادات الحالية تجعل النساء تذهب الى القبور فى مواسم معينة أي خلال الاعياد مثلاً كل هذا نجيب عنه في السطور التالية.

حكم زيارة القبور هل يجوز زيارة القبور و للنساء حلال ام حرام
دعاء زيارة القبور حكم ادعية دخول المقابر لزيارة الموتى

هل يجوز زيارة الرجال للمقابر – للنساء حلال ام حرام

  • حكم زيارة القبور للرجال

يستحب زيارة القبور للرجال و خاصة قبر النبى صلى الله عليه و سلم و صاحبية و لا يكون السفر لزيارة قبر النبى انما يكون لزيارة مسجد النبى و فية قبر النبى و ذلك لحديث النبى ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ) و تكون الزيارة للعبرة و العظة فقد قال النبى فى ذلك ( زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة ).

  • حكم زيارة القبور للنساء

لقد تبثت ان النبى صلى الله عليه وسلم قد لعن زائرات القبور و قد اخذ اللعن على انه محرم على النساء زيارة القبور و على انه من الكبائر و قد رحج العلماء السبب فى ذلك ان النساء عادتا ما تكون قليلات الصبر و هن فتنة فقد يفتتن بهن من يتبع الجنائز من ضعاف النفوس مما يجع منعهن سدا للذريعة و قد جاء استثناء قبر النبى صلى الله عليه و سلم من المنع و هذا هو الراجح عند العلماء.

  • حكم زيارة القبور للتبرك و الدعاء

هذا شرك بالله تعالى و لا يجوز ذلك فقد قال تعالى (( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحد ) ، وقال سبحانه: (ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير * إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير) فبين سبحانه و تعالى أن طلب الدعاء من موتى و نحوهم شرك بالله لقوله سبحانه: ( ويوم القيامة يكفرون بشرككم ).. فجعل دعاءهم إياهم، أي: دعاء الموتى و الاستغاثة بأصحاب القبور، شركا بالله عز وجل، وهكذا قوله سبحانه: ( ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون ).

وبناءًَ على ذلك يتضح أنه عند زيارة القبور لابد ان تكون الزيارة للترحم عليهم و ان تدعو الله لهم بالمغفرة وموتى المسلمين جميعاً.

  • دعاء زيارة القبور

وأخيراً وضحنا إليكم الأجابة عن ذلك السؤال بالتفصيل نرجو ان نكون وفقنا في عرض اجابتنا، والله أعلى وأعلم أترككم الآن من أدعية المقابر وسوف نقوم بتحديثها دائماً.

* السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين

* السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating start هل يجوز زيارة القبور و للنساء حلال ام حرامrating 1 off هل يجوز زيارة القبور و للنساء حلال ام حرامrating 2 off هل يجوز زيارة القبور و للنساء حلال ام حرامrating 3 off هل يجوز زيارة القبور و للنساء حلال ام حرامrating 4 off هل يجوز زيارة القبور و للنساء حلال ام حرامrating 5 off هل يجوز زيارة القبور و للنساء حلال ام حرامrating end هل يجوز زيارة القبور و للنساء حلال ام حرام (No Ratings Yet)
loading هل يجوز زيارة القبور و للنساء حلال ام حرامLoading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *