الرئيسية / إسلاميات / يهود بنو قينقاع

يهود بنو قينقاع

يهود بنو قينقاع

لما استقر الأمر للنبى صلى الله عليه و سلم و قد انتهى من بناء المسجد النبوى و تم المؤاخاه بين المسلمين مهاجرين و انصار قام النبى بكتابة ميثاق المدينة و هو الدستور الذى يحكم من يعيش فى المدينة سمع النبى عن قافلة لقريش بقيادة سفيان بن حرب عائدة من الشام فتوجة النبى على راس جيش من ثلاثمائة من المسلمين لاخذها لكن ابو سفيان فر بها و كان قد ابلغ قريش خبر خروج النبى اليه فخرجوا بجيش قوامة الف مقاتل بعتادهم و لكن الله نصر نبية عليهم و اسر منهم خلقا فدوهم بالمال و لكن اليهود فى المدينة مازالوا موجودين فكانت من يهود بني قينقاع ما سنسرده فى السطور التالية

قتال الدفاع عن الاسلام 2 بنو قينقاع 300x225 يهود بنو قينقاع
قتال الدفاع عن الاسلام 2 (بنو قينقاع)

انذار النبى لليهود

  • كان النبى اذا مر باليهود فى سوق قينقاع يقول لهم يا معشر اليهود احذروا من الله عز و جل  وأسلموا فإنكم قد عرفتم أنى نبى مرسل تجدون ذلك فى كتابكم وفى عهد الله إليكم قالوا : يامحمد إنك ترى أنا كقومك ؟! …. لا يغرنك أنك لقيت قوماً لا علم لهم بالحرب فأصبت فرصة إنا والله لئن حاربتنا لتعلمنّ أنا نحن الناس

حادثة المرأة

  • زوى ان امرأة من العرب قدمت بجلب لها فباعتة بسوق قينقاع و جلست الى صائغ فجعلوا يريدونها كشف وجهها فابت فعمد الصائغ الى طرف ثويها فعقده فى ظهرها فلما قامت انكشفت سوائتها فضحكوا منها فصاحت بوثب وجل من المسلمين على الصائغ فقتلة و كان يهوديا و شدت اليهود على المسلم فقتلوه فاستصرخ اهل المسلم على اليهود فوقع الشر بينهم فكانوا من نقض العهد بينهم و بين رسول الله و كان فى العام الثانى من الهجرة

حصار اليهود

  • قام النبى الى اليهود فحاصرهم حتى نزلوا على حكمه
  • و قام اليه عبد الله ابن ابى ابن سلول فقال : يا محمد أحسن فى موالىّ فلم يلتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم و كرر ثانية فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأدخل يده فى جيب درعه صلى الله عليه وسلم فقال له : أرسلنى و غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رأوا لوجهه ظللاً ثم قال له : ويحك أرسلنى قال : لا و الله حتى لا أرسلك حتى تحسن فى موالىّ : أربعمائة حاسر و ثلاثمائة دارع قد منعونى من الأحمر و الأسود تحصدهم فى غداة واحدة ؟ إنى والله امرؤ أخشى الدوائر فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : هم لك و أمرهم أن يخرجوا من المدينة ولا يجاوروه بها  فخرجوا إلى أذرعات الشام وهلك أكثرهم فيها
  • و كان لعبادة ابن الصامت مع اليهود مثل ما لعبد الله ابن أبى فمشى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا : إننى أتولى الله و رسوله صلى الله عليه وسلم و المؤمنين و أبرأ من حلف هؤلاء الكفار و ولايتهم ففيهما نزل قوله تعالى 🙁 يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود و النصارى أولياء بعضهم أولياء بعض * ومن يتولهم منكم فإنه منهم * إن الله لا يهدى القوم الظالمين * فترى الذين فى قلوبهم مرض يسارعون فيهم * يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة * فعسى الله أن يأتى بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا فى أنفسهم نادمين )

عبر و دلالات

  • دلت الحادثى على عظم مكر اليهود و ان اغدر و الخيانة لا تفارقهم
  • حجاب المرأة المسلمة كان يغطى الوجهه ذلك ان اليهود حاولوا كشف وجهها
  • ظهور بوادر الحقد على الأسلام و المسلمين فى كلامهم و قولهم لان حاربتنا لتعلمن انا لنحن الناس
  • وجوب نصرة المسلم لاخية اذا استصرخة
  • معاملة المنافقين اذا عرف عنهم نفاقهم و قد عاملة الرسول على الرغم علمة بنفاقة على انه مسلم و لم يخفر ذمتة
  • الا يتخذ المسلمين الكفارين اولياء من دون المؤمنيين
  • الغضب لله اذا انتهكت محارمة فرض

بنو قينقاع

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off يهود بنو قينقاعrating off يهود بنو قينقاعrating off يهود بنو قينقاعrating off يهود بنو قينقاعrating off يهود بنو قينقاع (No Ratings Yet)
loading يهود بنو قينقاعLoading...

شاهد أيضاً

حكم من ترك صلاة الجمعة 310x165 حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم ترك صلاة الجمعة عمداً تفصيلاً صلاة الجمعه من الصلوات المهمة فى حياة المسلم فهى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *