الرئيسية / فوائد / فوائد الملفوف “الكرنب”

فوائد الملفوف “الكرنب”

الملفوف يعرف علميا باسم (Brassica oleracea)، و هو عبارة عن نبات حولي أو ثنائي الحول، و هو فى الاصل ينمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​، و الملفوف من الخضروات الورقية التي تحمل العديد من الفوائد الصحية ، و ينتمي الملفوف للعائلة الصليبية، التي تشمل أيضا كلا من: الزهرة، القرنبيط، الملفوف Albrooksl (براعم بروكسل)، مجعد الكرنب (كالي)، الملفوف الصيني (بوك تشوي)، والمعروفة بفوائدها الصحية المتعددة، و سنتحدث في هذا المقال عن الفوائد الصحية للملفوف.

فوائد الملفوف الكرنب 300x199 فوائد الملفوف الكرنب
فوائد الملفوف – الكرنب

الملفوف


تعتبر الأطعمة ذات الأوراق الخضراء أكثر الأغذية الصحية، على الرغم من أن الملفوف لا يحمل اللون الأخضر الداكن، لكنه واحد من هذه الخضروات الورقية الخضراء، ولها العديد من الفوائد الصحية.

فوائد الملفوف

  •   يحتوي الملفوف على العديد من المركبات المقاومة للسرطان، وقد وجدت 70٪ أو أكثر من الدراسات التي بحثت العلاقة من هذا الجانب من تناول الخضراوات من العائلة الصليبية و تقليل مخاطر الأصابة بالسرطان، حيث وجد بعض المواد الكيميائية النباتية التي تساهم في إزالة السموم و المواد المسببة للسرطان قبل أن تسبب الضرر للخلايا، بالإضافة إلى دورها في الحد من التوتر التأكسدي في الجسم، ولقد وجدت بعض الدراسات أن تناول الملفوف والخضروات المماثله من العائلة الصليبية يقلل من خطر الإصابة بسرطان المثانة و سرطان القولون و المستقيم و سرطان المعدة، و سرطان الرئة، و سرطان البروستاتا و سرطان البنكرياس.
  • المساهمة في خفض نسبة الكوليسترول، حيث وجدت بعض الدراسات الأولية أن إضافة الكرنب للمشروبات التى تحتوي على الفواكه و بعض الخضراوات الأخرى عن 3-9 أسابيع يقلل من نسبة الكولسترول السيئ في الدم.
  • وقد وجدت بعض الدراسات وجود دور للملفوف في كل من غثيان الصباح خلال الحمل و الربو و الوقاية من هشاشة العظام و غيرها من الحالات.
  • استخدام الملفوف يقلل من آلام الثدي  و التيبس المرتبطة بالرضاعة الطبيعية.
  • يعمل الملفوف على حماية المعدة من حمض المعدة الهيدروكلوريك لما له من آثار في تجديد الغشاء المخاطي، لأنه يحتوي على عامل مقاوم لقرحة المعدة.

تنويه هام

  •  يفضل تجنب تناول الملفوف من قبل الأشخاص المصابين بكسل الغدة الدرقية (الغدة الدرقية)، لما لها من آثار سلبية في مثل هذه الحالات، و لكن لحسن الحظ يمكنك إزالة تأثير الملفوف و غيرها من الخضروات التي تنتمي إلى عائلة واحدة بفعل الحرارة (الطبخ).
  • يمكن أن يقلل الملفوف من السكر في الدم، و بالتالي يجب أخذ الحيطة و الحذر من قبل المرضى الذين يعانون من مرض السكري عند استخدامه، لأنها يمكن أن تتداخل مع القدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء العمليات الجراحية، لذلك يجب عليك أن تتوقف عن استخدامه مدة أسبوعين على الأقل قبل إجراء العمليات الجراحية.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off فوائد الملفوف الكرنبrating off فوائد الملفوف الكرنبrating off فوائد الملفوف الكرنبrating off فوائد الملفوف الكرنبrating off فوائد الملفوف الكرنب (No Ratings Yet)
loading فوائد الملفوف الكرنبLoading...

شاهد أيضاً

طارق الشريف برنس الليالي 310x165 كلمات أغنية برنس الليالي   طارق شريف

كلمات أغنية برنس الليالي – طارق شريف

كلمات أغنية برنس الليالي – طارق شريف نقدم لكم كلمات أغنية ” برنس الليالي ” …

تعليق واحد

  1. افادكم الله
    شكراً جزيلاً لكم والي الامام دائما

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *