الرئيسية / فوائد / فوائد الكاجو

فوائد الكاجو

فوائد الكاجو

هناك العديد من الفوائد للكاجو، الكاجو غني جدا بالمعادن الأساسية لصحة الإنسان، لأنه يحتوي على كمية من الدهون غير المشبعة و الصحية، فضلا عن العديد من المواد المضادة للاكسدة. وسوف نستعرض فوائد الكاجو تاليا للقلب والعظام، وأيضا فوائد الكاجو للرجل، و بالنسبة للنساء الحوامل، و كذلك فوائده فى النظام الغذائي، و الأطفال، وبالنسبة للشعر والبشرة.

فوائد الكاجو 300x225 فوائد الكاجو
فوائد الكاجو

يتم استخراج الكاجو من شجرة الاستوائية. حيث ثمرة تسمى تفاحة الكاجو و التي بها بذور التفاح الكاجو. البرازيل هي الموطن الأصلي لشجرة الكاجو، والآن بدأت تنمو على نطاق واسع في العديد من البلدان الاستوائية مثل فيتنام ونيجيريا و هما من البلدان الرائدة المنتجة من الكاجو وكذلك الهند وإندونيسيا وساحل العاج. هناك بذور الكاجو في أسفل ثمرة تفاح الكاجو على شكل كلى، و هي البذور التي تصل لنا لتناولها، و يجب أن تزال قشور البذور قبل بيعه لسميتها. حيث يتم استخدامها في المبيدات الحشرية وصناعة الورنيش. و الكاجو له طعم مميز، و يتم تناوله في العديد من الوجبات بالإضافة إلى استخدامه في صناعة الحلويات، فضلا عن بعض السلطات وتؤكل للتسلية أو وجبات خفيفة بين الوجبات.

فوائد الكاجو

فوائد الكاجو للقلب

يعرف عن الكاجو هو أقل المكسرات التى تحتوي على الدهون، و 82٪ من تلك الدهون دهون غير مشبعة، وحوالي 66٪ من تلك الدهون غير المشبعة هى دهون أحادية و تلك الدهون مماثلة تقريبا لتلك الموجودة في زيت الزيتون. ظهرت في العديد من الدراسات التي تقول أن الدهون الأحادية غير المشبعة  تساعد في الوقاية من أمراض القلب. كما ان تلك الدهون تعمل على الحد من نسبة الدهون الثلاثية في الدم، و التي هي المسؤولة عن حدوث السكتة القلبية.

مؤخرا تم نشر الدراسة التي حددت أن الكاجو من الأطعمة التى تحتوي على المواد المضادة للاكسدة التي هي مهمة جدا للحفاظ على صحة القلب. بالإضافة إلى الكاجو أنه يحتوي على كمية كبيرة من النحاس، مما يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وكذلك للمساهمة في الحد من الكولسترول السيئ و زيادة الكولسترول الجيد.

من أجل الاستفادة من مزايا الكاجو للقلب، نتناول كمية من الكاجو حوالي 30-40 غرام حوالي 4 مرات كل أسبوع.

فوائد بذور الكاجو للعظام

بذور الكاجو غنية جدا في النحاس، وهو أمر ضروري لصحة العظام وتقوية، وأيضا بذور الكاجو تحتوي على كمية وفيرة من المغنيسيوم، التي تساهم في صحة العظام. حيث ثلثي كمية المغنيسيوم في الجسم البشري الموجودة في العظام، ووجود الكالسيوم والمغنيسيوم بطريقة متوازنة في الجسم يعمل على تنظيم عمل العضلات والأعصاب.

فوائد الكاجو في النظام الغذائي

على الرغم من أن بذور الكاجو غنية جدا في السعرات الحرارية. حيث كمية 100 غرام تحتوي على 553 سعرة حرارية، ولكنها تستخدم في النظام الغذائي حيث يساعد في برامج التخسيس. فهي تعمل على تخفيف الشعور بالجوع. كما أنها تحتوي على الألياف والبروتينات والدهون، وهي مركبات غذائية تعمل على تقليل الشهية الإنسان، ويمكن أن يكون للإنسان أن يشعر بالشبع إذا كنت تأكل 28 غراما من بذور الكاجو و الكاجو يبقى هذا الشعور حتى موعد الوجبة التالية. حيث يحتوي على 160 سعرة حرارية. ولكن بذور الكاجو وحدها لا تصنع وزنك النقصان، حيث لا بد لك للعب الرياضة برنامج حمية تساعد على التخسيس، والاستفادة من بذور الكاجو يجب الابتعاد عن تناول البذور المقلية. كما أنه من المرجح أن يؤدي إلى الأضرار بالعناصر الهامة في تلك البذور، ينبغي تناول البذور الخام أو الجافة.

فوائد الكاجو للحوامل

أن بذور الكاجو للمرأة الحامل مفيده جداً لصحتها، فهي غنية جدا بالمعادن والفيتامينات التى تحتاج لها أثناء حملها، على افتراض أن النساء الحوامل لا تعاني أساسا من حساسية من الكاجو. بذور الكاجو مصدرا هاما و صحية من الدهون اللازمة للطفل والبروتينات، كل 28 غراما من الكاجو تحتوي على 4.3 غرام من البروتين، والبروتين وتعتبر مصدرا مهما جدا من الأحماض الأمينية التي تعمل على نمو الطفل. بذور الكاجو تحتوي على الدهون الصحية الهامة التي تساعد في تحسين صحة الطفل، فضلا عن أنه يعمل على تقليل الكوليسترول في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بذور الكاجو مصدر مهم للحديد. حيث تحتوي هذه البذور على كمية كبيرة منه، وهذا هو ما تحتاجه المرأة الحامل لإنتاج كمية كبيرة من الدم أثناء الحمل، والحديد يساعد في إنتاج الهيموجلوبين في الدم، الأمر الذي يعمل على منع فقر الدم أو الأنيميا. يكفي كمية صغيرة من كف اليد من الكاجو للحصول على 1.7 ملليجرام من الحديد، والنساء الحوامل تحتاج حوالي 27 مليغرام من الحديد يوميا، وفيتامين ك وجدت في بذور الكاجو يعمل على تخثر الدم بشكل طبيعي، وتخثر الدم بشكل طبيعي في هذا تنظيم و تكون مهمة للمرأة الحامل جدا وطفلها. وتحتوي على كمية 28 غراما من بذور الكاجو 10٪ من احتياجات المرأة الحامل من فيتامين ك، وكذلك بذور الكاجو تمد جسد المرأة الحامل من النحاس الضروري لصحة جهاز الدورة الدموية لديها، ونمو الأوعية الدموية للطفل الذي لم يولد بعد، وكذلك الجهاز العصبي وجهاز القلب. النساء الحوامل والحاجة إلى حوالي 1 ملغم من النحاس، ويكفي 28 غراما من بذور الكاجو لإعطاء 0.6 ملغ من النحاس، و يفضل أن لا تزيد الحوامل كمية النحاس لأنه يؤدي إلى الصداع و الإسهال، ويجب على المرأة الحامل عدم تناول أكثر من 28 غراما من الكاجو يوميا لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية، كما يحتوي على الزيوت من قبل عدد قليل من الزيوت يوروشيول التي تؤدي إلى زيادة في الجلد والحكة.

فوائد الكاجو للصحة الجنسية

تساعد بذور الكاجو فى زيادة القدرة الجنسية للرجال والنساء؛ ولأنها تحتوي على الزنك والبوتاسيوم، و هرمون التستوستيرون هو مهم جدا بالنسبة للرجال والنساء؛ حيث يعمل على زيادة الرغبة الجنسية، فضلا عن الأداء العضلي، بالإضافة إلى قوة العظام وزيادة الطاقة. وقد أظهرت الدراسات أن الرجال الذين انخفاض نسبة الزنك قد خفضت رغبتهم في الأداء الجنسي، وكذلك انخفاض في الطاقة ونمو العضلات، ولقد أظهرت العديد من الدراسات أن الدهون في بذور الكاجو يزيد من القدرة الجنسية للرجل وكذلك زيادة الحيوانات المنوية و نوعية و نسبة الحيوانات.

فوائد الكاجو للبشرة والشعر 

هو الكاجو من أهم الأطعمة التي تحتوي على النحاس، وهو أمر ذو أهمية كبيرة في جسم الإنسان ومجاله الحيوي، وأن عملية تحويل التيروزين إلى هرمون الميلانين عن طريق انزيم يحتاج إلى النحاس ، تكمن أهمية الميلانين في إعطاء الجلد والشعر لونها، وفي غياب النحاس لا تقوم هذه الإنزيمات بعملها، حيث يعمل النحاس للحد من خطر الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الجلد وتؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

 الكاجو

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating on فوائد الكاجوrating on فوائد الكاجوrating on فوائد الكاجوrating on فوائد الكاجوrating on فوائد الكاجو (1 votes, average: 5.00 out of 5)
loading فوائد الكاجوLoading...

شاهد أيضاً

طارق الشريف برنس الليالي 310x165 كلمات أغنية برنس الليالي   طارق شريف

كلمات أغنية برنس الليالي – طارق شريف

كلمات أغنية برنس الليالي – طارق شريف نقدم لكم كلمات أغنية ” برنس الليالي ” …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *