الرئيسية / فوائد / فوائد السمسم المحمص – بالتفصيل

فوائد السمسم المحمص – بالتفصيل

فوائد السمسم المحمص – بالتفصيل

السمسم المحمص له فوائد عديدة و التى تختلف عن فوائد السمسم الخام من حيث المكونات و قيمتها الغذائية، فبذور السمسم المحمصة تعطى فائدة صحية أعلى وسوف نتناول ذلك بالتفصيل

فوائد السمسم المحمص 300x202 فوائد السمسم المحمص   بالتفصيل
فوائد السمسم المحمص

السمسم المحمص تدخل بذور السمسم في إعداد الكثير من الأطباق الشعبية في العديد من الدول العربية والأجنبية. أنها تعطي الأطعمة المذاق المميز واللذيذ، كما انها تستخدم لتزيين الكعك، والفطائر وبعض أنواع الخبز والحلويات، وكذلك، البذور المحمصة تساعد على علاج الأمراض المختلفة نتيجة لخصائصها الطبية العديدة، والسمسم يزرع على نطاق واسع في سلطنة عمان، في حين أن هذه البذور تصنيعها بكميات كبيرة في السودان.

زيت السمسم

يستخرج زيت السمسم من زيت السمسم، بذور العلاجية الطبيعية المعروفة النفط أو السمسم Alserg، والاستفادة من القيمة الغذائية العالية. أنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والأحماض الدهنية غير المشبعة Kaloomaja 3، Alomaja 6، بالإضافة إلى Filafinuh المركبات المضادة للأكسدة. وإضافة زيت السمسم على بعض الأطباق لزيادة القيمة الغذائية ويدخل في صناعة الطحينة، ويمكن استخدامه خارجيا باعتبارها مرهم موضعي لعلاج بعض الأمراض الجلدية.

بذور السمسم

وبذور السمسم الخام تختلف من البذور المحمصة من حيث المحتوى الغذائي. كما تفوق المحمص من الخام في مجموع المكونات، وتعطي فائدة صحية أكبر، والبذور المقلية من السمسم الغنية بالألياف النباتية والماء والدهون ونسبة بسيطة من السكريات، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والصوديوم والنحاس، فضلا عن أنه يحتوي على أنواع كثيرة من البروتينات بما في ذلك: البرولين، السيرين، وحمض الأسبارتيك، السيستين، والتيروزين، وألانين، والغليسين، وغيرها.

فوائد تناول بذور السمسم المحمصة

تعمل على تعزيز صحة العظام وزيادة كثافتها وحمايتهم من التعرض المرض ولين العظام. أنه يحفز عمل الجهاز المناعي، ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة. فهو يقوي الجسم يعالج ضعاف البنية التحتية وأولئك الذين يعانون من الدم “الفقر فقر الدم.” يخفض مستوى الكولسترول في الدم. لاحتواء البذور على المركبات Alvaatosetrulat، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. يضبط ويخفض نسبة السكر في الدم، ويزيد نسبة السكر في فعالية الأدوية في الجسم، مما يجعل بذور السمسم المحمص فعالة في علاج مرض السكري. ويمنع شيخوخة الجلد وتجاعيد منهم. لاحتواء البذور المواد المضادة للاكسدة. حيث يعيش أكثر من بذور السمسم من نضارة البشرة ونعومة ورطوبة والحفاظ على مظهر شاب، ويقلل من احتمال الإصابة بسرطان الجلد، كما يعزز إنتاج الكولاجين اللازم للبشرة، وتجديد خلايا الجلد التالفة . أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويخفف من الشعور العام من الإجهاد والتعب المزمن. لأنه يحمي ضد انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، كما أكدت بعض الدراسات. وهو يحسن الجهاز الهضمي وعمل تطهير السموم وطرده، ويسرع عملية الهضم ويخفف من الأمعاء ويكافح الإمساك. وهو يحسن صحة الشعر وزيادة كثافته وتماسكه ويمنع تساقط الشعر، كما يعالج فروة الرأس ويزيل قشرة الرأس، ويعدل إفرازات الغدد الدهنية. يساعد على التخلص من طنين ودوار الرأس “الدوخة”. مفيد للأم المرضعة لزيادة إنتاج الحليب. ولذلك فمن المستحسن خلط حبوب السمسم ببذور الحلبة.

فوائد السمسم المحمص

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating on فوائد السمسم المحمص   بالتفصيلrating on فوائد السمسم المحمص   بالتفصيلrating on فوائد السمسم المحمص   بالتفصيلrating off فوائد السمسم المحمص   بالتفصيلrating off فوائد السمسم المحمص   بالتفصيل (2 votes, average: 3.00 out of 5)
loading فوائد السمسم المحمص   بالتفصيلLoading...

شاهد أيضاً

طارق الشريف برنس الليالي 310x165 كلمات أغنية برنس الليالي   طارق شريف

كلمات أغنية برنس الليالي – طارق شريف

كلمات أغنية برنس الليالي – طارق شريف نقدم لكم كلمات أغنية ” برنس الليالي ” …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *