الرئيسية / إسلاميات / رمضان المبارك / فضل ليلة القدر و سبب تسميتها

فضل ليلة القدر و سبب تسميتها

ليلة القدر من الليالى العظيمة الأجر و الثواب و قدر ذكرها الله فى القرآن الكريم ( انا انزلناه فى ليلة القدر ) و هى ليلة مباركة فقد قال تعالى ( انا انزلناه فى ليلة مبارة انا كنا منذرين ) و هى ليلة انزل فيها القرآن الكريم و فيها يفرق كل امر حكيم و تنزل الملائكة فى هذه الليلة الى الأرض و فيها تقدر مقادير الخلائق و سيكون حديثنا فى السطور التالية عن ليلة القدر هذه الليلة العظيمة

ليلة القدر 1 فضل ليلة القدر و سبب تسميتها
ليلة القدر
  • تسمية ليلة القدر

قال الله عز وجل عنها : (إنا أنزلناه في ليلة القدر * وما أدراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير من ألف شهر * تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر * سلام هي حتى مطلع الفجر) [القدر: 1-5][2].

و جاء فى تسميتها بذلك لأقوال منها :

  1. عظيم قدرها, وجلالة مكانتها عند الله عز وجل وكثرة مغفرة الذنوب, وستر العيوب في هذه الليلة المباركة. قال الزهري: القدر العظمة من قولك: لفلان قدر. ويشهد له قوله تعالى:(وما قدروا الله حق قدره) [الأنعام: 91].
  2. قال الخليل بن أحمد: إنه من الضيق أي هي ليلة تضيق فيها الأرض عن الملائكة الذين ينزلون. ويشهد له قوله تعالى: {ومن قدر عليه رزقه} [الطلاق: 7].
  3. قال ابن قتيبة: إن القدر الحكم، كأن الأشياء تقدر فيها.
  4. أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام، وهذا من حكمة الله عز وجل وبيان إتقان صنعه وخلقه.
  5. قال أبو بكر الوراق: لأن من لم يكن له قدر صار بمراعاتها ذا قدر.
  6. قال علي بن عبيد الله: لأنه نزل فيها كتاب ذو قدر, وتنزل فيها رحمة ذات قدر, وملائكة ذوو قدر.
  7.  وقيل لأن للعبادة فيها قدر عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه» (متفق عليه)
  • فضائل ليلة القدر
  1. أنها ليلة أنزل الله فيها القرآن، قال تعالى: {إنا أنزلناه في ليلة القدر}
  2. أنها خير من ألف شهر: قال تعالى: (ليلة ٱلقدر خير من ألف شهر) [القدر: 3]. قال مجاهد: عملها وصيامها وقيامها خير من ألف شهر.
  3. نزول الملائكة والروح فيها: قال تعالى: (تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر) [القدر: 4]. قال البغوي: قوله عز وجل: (تنزل الملائكة والروح) يعني جبريل عليه السلام معهم، {فيها} أي: ليلة القدر، {بإذن ربهم} أي: بكل أمر من الخير والبركة و قال ابن كثير: أي: يكثر تنزل الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها, والملائكة يتنزلون مع تنزل البركة والرحمة, كما يتنزلون عند تلاوة القرآن, ويحيطون بحلق الذكر, ويضعون أجنحتهم لطالب العلم بصدق تعظيما له
  4. أنها سلام إلى مطلع الفجر: قال تعالى: {سلام هي حتى مطلع الفجر} [القدر: 5][5], عن مجاهد في قوله: {سلام هي} قال: سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءا أو يعمل فيها أذى. قال ابن الجوزي: وفي معنى السلام قولان: أحدهما: أنه لا يحدث فيها داء ولا يرسل فيها شيطان, قاله مجاهد.و الثاني: أن معنى السلام: الخير والبركة, قاله قتادة, وكان بعض العلماء يقول: الوقف على {سلام}, على معنى تنزل الملائكة بالسلام
  5. من قامها إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه: فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله قال: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه, ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه” و قال ابن بطال: ومعنى قوله: “إيمانا واحتسابا” يعني مصدقا بفرض صيامه, ومصدقا بالثواب على قيامه وصيامه, ومحتسبا مريدا بذلك وجه الله, بريئا من الرياء والسمعة, راجيا عليه ثوابه. قال النووي: معنى (إيمانا): تصديقا بأنه حق, مقتصد فضيلته, ومعنى (احتسابا): أن يريد الله تعالى وحده, لا يقصد رؤية الناس ولا غير ذلك مما يخالف الإخلاص, والمراد بالقيام: صلاة التراويح, واتفق العلماء على استحبابها

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off فضل ليلة القدر و سبب تسميتهاrating off فضل ليلة القدر و سبب تسميتهاrating off فضل ليلة القدر و سبب تسميتهاrating off فضل ليلة القدر و سبب تسميتهاrating off فضل ليلة القدر و سبب تسميتها (No Ratings Yet)
loading فضل ليلة القدر و سبب تسميتهاLoading...

شاهد أيضاً

حكم شرب الخمر 310x165 حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة هل السكر حلال من الكبائر ان الخمر ام الخبائث و …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *