الرئيسية / إسلاميات / رمضان المبارك / علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر

ان العديد من المسلمين يحب ان يعرف على صادف ليلة القدر ام لا و هو كله علم غيب عند الله و لكن لهذه الليلة علامات قد ذكرها النبى صلى الله عليه و سلم فى احاديث ليستبين من وافق هذه الليلة و يجتهد المسلم فى كل الليالى فلا يدرى هل هذه هى الليلة فلا تعرف الا بعد فواتها

ليلة القدر 1 علامات ليلة القدر
ليلة القدر
  • علامات ليلة القدر
  1. ثبتت في صحيح مسلم من حديث أُبَيّ أن النبي ذكر أن من علامتها أن الشمس تطلع صبيحتها لا شعاع لها. وهذا ثابت.
  2. ثبتت من حديث ابن عباس عند ابن خزيمة, ورواه الطيالسي أيضًا في مسنده, وهو حديث صحيح, سنده صحيح أن النبي قال: “ليلة القدر ليلة طلقة, لا حارة ولا باردة, تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة”.
  3. ما ثبت عند الطبراني بسند حسن من حديث واثلة بن الأسقع أن النبي قال: “إنها ليلة بلجة -يعني منيرة مضيئة- لا حارة ولا باردة, لا يرمى فيها بنجم”. يعني لا ترى فيها هذه الشهب التي ترسل على الشياطين.
  • علامات لا تصح عن ليلة القدر
  1. و ذكر بعض أهل العلم علامات أخرى لا أصل لها, وليست صحيحة, إنما أذكرها لبيان أنها لا تصح, كما ذكر الطبري عن قوم أنهم قالوا: إن من علامات ليلة القدر أن الأشجار تسقط حتى تصل إلى الأرض, ثم تعود إلى أوضاعها, وهذا لا يصح.
  2. وذكر بعضهم أن المياه المالحة تصبح حلوة في ليلة القدر, وهذا لا يصح.
  3. وذكر بعضهم أن الكلاب لا تنبح فيها, وهذا لا يصح.
  4. وذكر بعضهم أن الأنوار تكون في كل مكان حتى في الأماكن المظلمة, وهذا لا يصح.
  5. وذكروا أن الناس يسمعون التسليم في كل مكان, وهذا لا يصح إلا أن يكون المقصود بذلك أنه لفئة خاصة ممن اختارهم الله تعالى وأكرمهم, فيرون الأنوار في كل مكان, ويسمعون تسليم الملائكة, فهذا لا يبعد أن يكون كرامة لمن اختارهم الله تعالى واصطفاهم في هذه الليلة المباركة, التي هي خير من ألف شهر, أما أن يكون هذا عامًّا فهذا باطل, وهو معارض لدلالة الحس المؤكدة الثابتة ومشاهدة العيان.
  • العلم بليلة القدر

ليس من الضروري لمن أدرك ليلة القدر أن يعلم أنها ليلة القدر؛ بل قد يكون ممن لم يكن له منها إلا القيام والعبادة والخشوع والبكاء والدعاء من هم أفضل عند الله تعالى, وأعظم درجة ومنزلة ممن عرفوا تلك الليلة؛ فالعبرة هي بالاستقامة, ولزوم الجادة, والتعبد لله عز وجل والإخلاص، كما ذكره طائفة من أهل العلم.
وليلة القدر ليست خاصة لهذه الأمة على الراجح, بل هي عامة لهذه الأمة وللأمم السابقة؛ لما رواه النسائي عن أبي ذر أنه قال: يا رسول الله، هل تكون ليلة القدر مع الأنبياء فإذا ماتوا رفعت؟ قال عليه الصلاة والسلام: “كلا، بل هي باقية”

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating on علامات ليلة القدرrating on علامات ليلة القدرrating on علامات ليلة القدرrating on علامات ليلة القدرrating on علامات ليلة القدر (2 votes, average: 5.00 out of 5)
loading علامات ليلة القدرLoading...

شاهد أيضاً

حكم شرب الخمر 310x165 حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة هل السكر حلال من الكبائر ان الخمر ام الخبائث و …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *