الرئيسية / إسلاميات / صلاه الضحى

صلاه الضحى

لقد فرض الله علينا الصلاه و جعلها الصلة بين العبد وربة و جاءرسول صلى الله عليه و سلم بسن غير الصلوات المفروضة حتى تجعل المسلم قريبا من ربة فى كل الأوقات فقد فرض الله صلاه الصبح و جعل رسول الله لها سنة و هى ركعتان و فرض الله صلاه الظهر فكان رسول الله يصلى لها سنة و هى اربع ركعات و هكذا و من هذه السنن صلاه الضحى وفضل صلاة الضحى عظيم و هذا سيكون حديثنا فى السطور التالية

صلاة الضحى 300x200 صلاه الضحى
صلاة الضحى

صلاة الضحى من السنن التى سنها لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و هى صلاة الأوابين و قد جاء فيها احاديث كثيرة و منها (ما حدثنا أحد أنه رأى النبي يصلي الضحى غير أم هانئ رضي الله عنها ، فقد ورد عنها أنها قالت : إن النبي دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل و صلى ثماني ركعات )

و فضل صلاه الضحى عظيم فقد ورد عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال (يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة. فكل تسبيحة صدقة. وكل تحميدة صدقة. وكل تهليلة صدقة. وكل تكبيرة صدقة. وأمر بالمعروف صدقة. ونهي عن المنكر صدقة. ويجزئ، من ذلك، ركعتان يركعهما من الضحى) و قال النبى ايضا (« أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام) و للك ففضه عظيم و كبير فان المسلم يقوم بها بغية الاجر و الثواب من الله

وقت صلاه الضحى يكون بعد ارتفاع الشمس بمقدار الرمح و هى تقريبا اثنتى عشر او خمسة عشر دقيقة بعد شروق الشمس حتى قبل اذان الظهر بعشر دقائق و افضل الوقت هو مقت اشتداد الشمس و هو عندما ترمض الفصال كما قال رسول الله ( صلاة الأوابين حين ترمض الفصال )

و تكون طريقة صلاه الضحى كصلاه المسلم العادية حيث تصلى ركعتين ثم يسلم فان اراد الزيادة فيصلى ركعتين ركعتين و ليس هناك ايات محدده لصلاه الضحى و يستحب بعد الصلاه اذكار الصباح و من هذه الأذكار (أصـبحنا وأصـبح المـلك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المـلك وله الحمـد، وهو على كل شيء قدير، رب أسـألـك خـير ما في هـذا اليوم وخـير ما بعـده، وأعـوذ بك من شـر هـذا اليوم وشر ما بعـده، رب أعـوذبك من الكسـل وسـوء الكـبر، رب أعـوذبك من عـذاب في النـار وعـذاب في القـبر. اللهـم بك أصـبحنا وبك أمسـينا، وبك نحـيا وبك نمـوت وإلـيك النـشور. اللهـم أنت ربـي لا إله إلا أنت، خلقتنـي وأنا عبـدك، وأنا علـى عهـدك ووعـدك ما استـطعـت، أعـوذبك من شـر ما صنـعت، أبـوء لـك بنعـمتـك علـي وأبـوء بذنـبي فاغفـر لي فإنـه لا يغـفر الذنـوب إلا أنت.. اللهـم إنـي أصبـحت أشـهدك، وأشـهد حملـة عـرشـك، وملائكتك، وجمـيع خلـقك، أنـك أنـت الله لا إله إلا أنـت وحـدك لا شريك لـك، وأن محمـدا عبـدك ورسـولـك. اللهـم عالـم الغـيب والشـهادة فاطـر السماوات والأرض رب كـل شـيء ومليـكه، أشهـد أن لا إلـه إلا أنت، أعـوذ بك من شـر نفسـي ومن شـر الشيـطان وشـركه، وأن أقتـرف علـى نفسـي سوءا أو أجـره إلـى مسـلم. اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في الدنـيا والآخـرة، اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في ديني ودنـياي وأهـلي ومالـي، اللهـم استـر عـوراتي وآمـن روعاتـي، اللهـم احفظـني من بـين يدي ومن خلفـي وعن يمـيني وعن شمـالي، ومن فوقـي، وأعـوذ بعظمـتك أن أغـتال من تحتـي . اللهـم عافـني في بدنـي، اللهـم عافـني في سمـعي، اللهـم عافـني في بصـري، لا إله إلا أنـت. (ثلاثا) اللهـم إنـي أعـوذبك من الكـفر، والفـقر، وأعـوذبك من عذاب القـبر، لا إله إلا أنـت. (ثلاثا). اللهـم بك أصـبحنا وبك أمسـينا، وبك نحـيا وبك نمـوت وإلـيك النـشور . بسـم الله الذي لا يضـر مع اسمـه شيء في الأرض ولا في السمـاء وهـو السمـيع العلـيم. (ثلاثا). سبحـان الله وبحمـده عدد خلـقه، ورضـا نفسـه، وزنـة عـرشـه، ومـداد كلمـاتـه.)

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off صلاه الضحىrating off صلاه الضحىrating off صلاه الضحىrating off صلاه الضحىrating off صلاه الضحى (No Ratings Yet)
loading صلاه الضحىLoading...

شاهد أيضاً

حكم من ترك صلاة الجمعة 310x165 حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم ترك صلاة الجمعة عمداً تفصيلاً صلاة الجمعه من الصلوات المهمة فى حياة المسلم فهى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *