الرئيسية / إسلاميات / صلاة عيد الأضحى

صلاة عيد الأضحى

للمسلمين فى الاسلام عيدين هما عيد الفطر و عيد الأضحى فاما عيد الفطر فياتى بعد شهر رمضان المبارك و عيد الاضحى فياتى بعد وقفة عرفات يوم الحج الأكبر و تعتبر الأعياد من المناسبات التى تعتبر فرصة فى تجميع العائلة و الأقارب و تساعد على ان تنتشر روح المحبة و التراحم بين الناس و مع انه وقت للفرح فيجب ان لا ننسى ان له جانبا روحانيا فهى شعيرة من شعائر الله و سنتحدث عن صلاه عيد الأضحى فى السطور التالية

صلاة عيد الأضحى 300x225 صلاة عيد الأضحى
صلاة عيد الأضحى

حكم صلاه عيد الأضحى

لقد واظب النبى صلى الله عليه وسلم على صلاه العيد هو و اصحابة من المسلمين و تبعه على ذلك الخلفاء الراشدين و قد ورد عنه انه عن لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وكان لهم يومان خصصا للعب، فقال: “ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنّ الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما، يوم الأضحى، ويوم الفطر” فمن العلماء من قال بوجوبها على كل مسلم ومسلمة، ومنهم من قال إنّها سنّة مؤكدة، ومنهم من قال إنّها فرض كفاية، أي إذا صلّتها فئة من المجتمع سقط الإثم عن البقية، والأرجح هو أنّها سنّة مؤكدة.

يُستحب للمسلم

و يستحب للمسلم أن يغتسل ويتطهّر، وأن يستخدم السواك، و يلبس أحسن ثيابه، و يتطيب قبل ذهابه للصلاة. يُستحبّ أكل للتمر، قبل الذهب إلى الصلاة و يستحبّ التكبير في يوم العيد، فهو من السنن العظيمة و التي لها أجر كبير. تُستحب التهنئة بالعيد و قول تقبّل الله منّا ومنكم صالح الأعمال فهي من الآداب الطيبة، و الذهاب إلى الصلاة من طريق و العودة من طريق آخر، و ذلك كان فعل النبى صلى الله عليه وسلم، ليشهد له طريقان على صلاته يوم القيامة، و يستحب الذهاب إلى الصلاة مشياً على الأقدام، إلا في حال توافر ظرف أو عذر مثل وجود المطر

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى

عدد ركعات صلاة العيد و هي كما أدّاها النبى صلى الله عليه وسلم هو ركعتان، و وقتها فيبدأ بارتفاع الشمس و زوال حمرتها، و ينتهي بغياب الشمس. يُكبِّر الأمام سبع تكبيرات في الركعة الأولى غير تكبيرة الإحرام، و يقرأ سورة الأعلى أو سورة ق بعد الفاتحة . يُكبِّر الأمام خمس تكبيرات في الركعة الثانية ، و يقرأ سورة الغاشية أو سورة القمر بعد الفاتحة . يخطب الإمام بعد الصلاة خطبة يذكّر فيها الناس، يعظهم و ينصحهم و يوصيهم بالخير.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off صلاة عيد الأضحىrating off صلاة عيد الأضحىrating off صلاة عيد الأضحىrating off صلاة عيد الأضحىrating off صلاة عيد الأضحى (No Ratings Yet)
loading صلاة عيد الأضحىLoading...

شاهد أيضاً

حكم من ترك صلاة الجمعة 310x165 حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم ترك صلاة الجمعة عمداً تفصيلاً صلاة الجمعه من الصلوات المهمة فى حياة المسلم فهى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *