شروط صيام رمضان

صيام رمضان من فروض الإسلام التى يجب على كل مسلم ان يتبعها و يقوم بها و يجب على كل مسلم ان يعرف شروط الصيام و على من يجب الصيام و بهذه الشروط يصح الصيام اما اذا سقط شرط من الشروط بطل الصيام فذلك و جب التنبية و تعليم المسلمين امور دينهم

شروط صيام رمضان شروط صيام رمضان
شروط صيام رمضان

شروط الصوم ثلاثة أنواع:

أولا: شروط الوجوب وهي :

  • البلوغ: فلا يجب الصوم على الصبي ولو كان مراهقا فلا يجب الصيام على الصبي، ولكن يؤمر به لسبع سنين إن أطاقه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “رفع القلم عن ثلاثة: الصبي حتى يحتلم والنائم حتى يستيقظ والمجنون حتى يفيق”. أخرجه أحمد وأبو داود، ولكن يجب على ولي الصبي المميز أمره بالصوم إذا أطاقه، ويضربه عليه إذا بلغ عشرا كالصلاة ليعتاده.
  • القدرة (الإطاقة ) : حساً وشرعاً، فلا يجب على من لم يطقه لكبر أو مرض لا يرجى شفاءة لعجزه حساً ، لقول الله تعالى: (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين)[البقرة:184]. ولا يجب على العاجز حقيقة أو حكما مثل مرضعة لها قدرة على الصوم لكن خافت على الرضيع هلاكا أو شدة ضرر
  • الإقامة: فلا يجب على المسافر بل له أن يفطر ويقضي، لقول الله تعالى: (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) [البقرة:184].

ثانيا : شروط الصحة وهي:

  • النية: لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات”. متفق عليه، وتكون من الليل لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له”. رواه أبو داود والنسائي. و عن سالم عن ابن عمر عن حفصة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا صيام لمن لم يفرضه من الليل
  • التمييز: فلا يصح من الصبي غير المميز لعدم علمه بمقصد العبادات ومعناها أو كان مجنوناً لا يصح صومه.
  • الزمان القابل للصوم: فلا يصح في الأيام المحرمة كيوم العيد.

ثالثا شروط الوجوب والصحة معا، فلا يجب الصوم ولا يصح بدونها:

  • الإسلام: فالكافر الأصلي والمرتد عمله غير مقبول، لقول الله تعالى: (لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين) [الزمر:65].
  • العقل: فلا يجب على المجنون ولا المغمي عليه لما روي عن عائشةأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يكبر وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق قال أبو بكر في حديثه وعن المبتلى حتى يبرأ )
  • الطهارة من دم الحيض والنفاس: فالحائض والنفساء يحرم عليهما الصيام ويجب عليهما القضاء، لقول عائشةرضي الله عنها: “كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصيام ولا نؤمر بقضاء الصلاة”

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off شروط صيام رمضانrating off شروط صيام رمضانrating off شروط صيام رمضانrating off شروط صيام رمضانrating off شروط صيام رمضان (No Ratings Yet)
loading شروط صيام رمضانLoading...

شاهد أيضاً

حكم شرب الخمر 310x165 حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة هل السكر حلال من الكبائر ان الخمر ام الخبائث و …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *