الرئيسية / إسلاميات / سجود السهو

سجود السهو

يتعرض المسلمين للنسيان او السهو عند ادائهم للصلاه فلا يكاد المسلم يخلو من دس الشيطان فقد يسهو البعض عند قراءة القرآن او فى الوضوء و لذلك وجب معرفة ما يجب فعلة عند تعرض المسلم للنسيان اثناء الصلاه فقد يخطا المسلم فيزيد فى عدد الركعات اول ينقص او نسيان جزء من الصلاه كالركوع او السجود او التشهد الأوسط و هذا ما سيكون فى السطور التالية

سجود السهو 300x198 سجود السهو
سجود السهو

تعريف سجود السهو

  • السجود فى اللغه : هو الخضوع او الغفلة و الذهول عن الشئ
  • اصطلاحا وضع الجبهه على الأرض تعبدا
  • اما شرعا : هو خلل يقع من المصلىفى صلاته سواء عمدا او ناسيا و هو لجبر الخلل و تكون صورتة ان يسجد المصلى سجدتين متواليتين كسجود الصلاة قبل السلام او بعد السلام بحسب الكيفية

اختلاف العلماء

و قد اختلف العلماء فى كون السجود

  • فقد ذهب الشافعية انه سنة و ليس واجب ذلك ان من لم يسجد للسهو لم تبطل صلاته
  • اما الحنابلة فانه يكون واجبا عندما ما يكون ما يبطل الصلاه عمدا و يكون مسنونا لمن ترك ذلك سهوا

سبب سجود السهو

  • ان يترك المصلى سنة مؤده او شك فى تركة و ذلك كالتشهد الأول اما لو ترك سنة غير مؤكده كقراءة سور من القرآن فانه لا يسجد لتركها عمدا او سهوا اما من ترك الركوع فان تذكرة قبل الركوع الثانى اتى به ة ان تذمرة بعد الركوع الثانى كان الغاءا للركعه الاولى و يتم صلاته و يسجد سجدتى سهو فان تذكره بعد السلام من الصلاة فإن كان الفاصل قصيرا ولم يأتِ بفعل مبطل أو تكلم أكثر من ست كلمات وجب عليه القيام ويركع و يأتي بالباقي و يتشهد و يسجد للسهو.
  • الشكّ في عدد الركعات فعندئذٍ يفرض الأقل ثم يتمم باقي الركعات ثم يسجد للسهو، فمثلاً لو شكّ هل صلّى ثلاثة ركعات من العصر أم ركعتان، فيفرض أنّه صلّى ركعتين ثم يكمل ركعتين أخرتين ثم يسجد للسهو ويسلّم.
  • أن يقوم بعمل منهيّ عنه يبطل الصّلاة سهوًا كأن يتكلم بكلمات قليلة أو أتى بركعة زائدة سهوًا. أن يقوم بنقل شيء من أفعال الصلاة إلى محلّ في غير محلّه سهوًا، كأن يقرأ الفاتحة في جلوس التشهد.
سجود السهو شرح 300x257 سجود السهو
سجود السهو شرح

كيفية السجود

اختلف العلماء عن طريقة السجود

  • بحسب الفقه الشافعيّ فإن سُجود السَّهو عبارة عن سجدتين كسجدات الصَّلاة، ينوي بهما المصلِّي سجود السَّهو، ومحلّها في آخر الصّلاة بعد التَّشهد والصّلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم وقبل السَّلام.
  • أمّا عند الحنفيّة فطريقتها أن يسجد المصلي سجدتين بعد أن يسلم عن يمينه فقط، ثم يتشهد بعد السجدتين، ويسلم بعد التشهد.
  • أمّا المالكية فسجود السهو سجدتان يتشهد بعدهما قبل السلام أحيانًا وبعده أحيانًا أخرى بحسب السبب، وقريب منه عند الحنابلة

و لم يذكر دعاء مخصوص لسجود السهو

سهو الإمام

سَهو الإمام والمأموم سنذكر هنا بعض القضايا المتعلّقة بسهو الإمام والمأموم في صلاتهم ذكرها الفقهاء في كتبهم:(7) اتفق جمهور الفقهاء على جواز أن ينبّه المأموم الإمام إذا سهى في صلاته، ويكون ذلك بقولهم بصوت مسموع للإمام “سبحان الله” وذلك خاصّ للرجال، أمّا النَّساء فينبهنَ الإمام بالتصفيق بضرب بطن كف إحدى اليدين على ظهر الأخرى، وذلك لقول النَّبي صلّى الله عليه وسلّم: (التسبيحُ للرجالِ، والتصفيقُ للنساءِ) رواه البخاري، في صحيحه، رقم: 1203. وخالف في ذلك المالكية، وقالوا بالتسبيح للرجال والنساء. إذا سهى الإمام في صلاته وسجد للسهو، وجب على المأمومين متابعته في سجود السهو، سواء سهوا معه أم انفرد الإمام بالسهو، لقول النَّبي صلّى الله عليه وسلّم: (إنما الإمامُ – أو إنما جُعِل الإمامُ – ليؤتَمَّ به، فإذا كبَّر فكبِّروا، وإذا ركَع فاركَعوا، وإذا رفَع فارفَعوا، وإذا قال سمِع اللهُ لمَن حمِده، فقولوا ربَّنا ولك الحمدُ، وإذا سجَد فاسجُدوا). رواه البخاري، في صحيحه، رقم: 733. إذا سهى الإمام في صلاته ولم يسجد للسهو، فبحسب الشافعية والمالكية فإن للمأموم أن يسجد للسهو، وبحسب الحنفية ورواية عند الحنابلة، أنّه لا يسجد للسهو، ويبقى على متابعته للإمام. أجمع الفقهاء على أنّ من سهى في صلاته وهو مأموم خلف إمام يصلّي به، فليس عليه سجود للسهو، وذلك لأنّ المأموم تابع للإمام وعليه متابعته في أفعاله وفي تركه.

احاديث تدل على صلاه السهو

  • جاء عن النبى انه عن عبد الله بن مسعود قال: (صلّى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فزادَ أو نَقَصَ، فقيل: يا رسولَ اللهِ، أزيدُ في الصلاةِ شيءٌ؟ فقال: إنما أنا بَشَرٌ مثلُكم، أنسى كما تنسَوْن، فإذا نَسِىَ أحُدكم فليسجدْ سجدتين وهو جالسٌ، ثم تحوَّلَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فسجَدَ سجدتين) و قال ايضا عن ابى هريرة رضى الله عنه قال (إنَّ أحدَكم إذا قام يصلِّي، جاء الشيطانُ فلبَّس عليه، حتى لا يدري كم صلَّى، فإذا وجَد ذلك أحدُكم، فلْيسجُدْ سجدتينِ وهو جالسٌ)

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating on سجود السهوrating on سجود السهوrating on سجود السهوrating on سجود السهوrating on سجود السهو (1 votes, average: 5.00 out of 5)
loading سجود السهوLoading...

شاهد أيضاً

حكم من ترك صلاة الجمعة 310x165 حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم ترك صلاة الجمعة عمداً تفصيلاً صلاة الجمعه من الصلوات المهمة فى حياة المسلم فهى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *