الرئيسية / إسلاميات / حكم قراءة القرآن بدون وضوء

حكم قراءة القرآن بدون وضوء

قراءة القرآن الكريم من العبادات العظيمة لما فية من حسنات على كل حرف و تذكرة فى كل ايه فمن  الايات ما تحكى عن الأمم السابقة و منها ما يتكلم عن الجنة و نعيمها و النار و عذابها و اخرى تتكلم عن حدود الله التى شرعها لخلقة و سيكون حديثنا فى المقال التالى عن جواز قراءة القرآن بدون وضوء و ما حكمة

حكم قراءة القرآن بدون وضوء حكم قراءة القرآن بدون وضوء
حكم قراءة القرآن بدون وضوء
  • أجمع علماء المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث إلا الجنب فإن الجنب لا يقرأ حتى يغتسل لا من المصحف و لا عن ظهر قلب ؛ لما ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يحجزه شيء عن القرآن إلا الجنابة. و لما جاء عن النبى صلى الله عليه و سلم أنه قال لما خرج من الغائط قرأ و قال : هذا لمن لم يكن جنباً أما الجنب فلا و لا آية (، و لذلك الأفضل أن يتطهر
  • لها أما مسه المصحف و حمله، فقد ذهب جمهور العلماء و منهم الأئمة الأربعة إلى تحريم ذلك، و ذهب الحاكم و حماد و داود الظاهري إلى جواز ذلك، و قولهم هذا مرجوح، فقد استدل الجمهور بقول الله سبحانه ( إنه لقرآن كريم * في كتاب مكنون * لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين) [الواقعة : 77-80] قال النووي: ( فوصفه بالتنزيل و هذا ظاهر في إرادة المصحف الذي عندنا، فإن قالوا -أي المخالفين- المراد اللوح المحفوظ لا يمسه إلا الملائكة المطهرون، و لهذا قال يمسه بضم السين على الخبر، و لو كان المصحف لقال يمسه بفتح السين النهي، فالجواب أن قوله تعالى: ( تنزيل ) ظاهر في إرادة المصحف، فلا يحمل على غيره إلا بدليل صحيح صريح، و أما رفع السين فهو بلفظ الخبر ، و نظائرها كثيرة و مشهورة و هو معروف في اللغه العربية. فإن قالوا: لو أريد ما قلتم لقال: لا يمسه إلا المتطهرون، فالجواب أنه يقال في المتوضئ مطهر و متطهر
    و استدل الجمهور أيضاً بما كتبه النبي صلى الله عليه و سلم لعمرو بن حزم و فيه: ” أن لا يمس القرآن إلا طاهر”..
    و على هذا، فلا يجوز لغير المتوضئ أن يمس المصحف أو أن يحمله، سواء للحفظ أو التعلم أو التلاوة، إلا أنه يجوز له أن يقرأ من المصحف دون أن يمسه. قال ابن تيمية ( إذا قرأ في المصحف أو اللوح ولم يمسه جاز ذلك، وإن كان على غير طهور) انتهى.
    كما يعلم أنه يستثنى من ذلك الصبيان أثناء تعلمهم القرآن للضرورة لأن طهارتهم لا تنحفظ، و حاجتهم إلى ذلك ماسة.
    كما يجوز حمل المتاع وفي جملته المصحف لأن القصد نقل المتاع، فعفي عما فيه من القرآن.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off حكم قراءة القرآن بدون وضوءrating off حكم قراءة القرآن بدون وضوءrating off حكم قراءة القرآن بدون وضوءrating off حكم قراءة القرآن بدون وضوءrating off حكم قراءة القرآن بدون وضوء (No Ratings Yet)
loading حكم قراءة القرآن بدون وضوءLoading...

شاهد أيضاً

حكم من ترك صلاة الجمعة 310x165 حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم ترك صلاة الجمعة عمداً تفصيلاً صلاة الجمعه من الصلوات المهمة فى حياة المسلم فهى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *