الرئيسية / إسلاميات / حكم صَيام يوم السبت مُنفرداً و هل حرام أو مكروه صيامه ؟

حكم صَيام يوم السبت مُنفرداً و هل حرام أو مكروه صيامه ؟

حكم صيام يوم السبت منفرداً هل حرام أو مكروه

أقدم لكم ما هو حكم صيام يوم السبت مُنفرداً هل يجوز ذلك وهل هو حرام أم حلال أم مكهروه ؟ اليكم الأجابة تفصيلاً مع الأدلة الكاملة لكم عن الحكم، مما لا شك إن الصيام من افضل القربات والعبادات الى الله تعالى وكفى به أجراً ان من صام يوماً باعد الله بينه و بين النار، وإن النبي صلاة الله عليه وسلامه قد أمر به لمن لا يستطيع الزواج وان للصائمين باب مخصوص يسمى باب الريان يدخلون منه فلا يدخل احد غيرهم، ولذلك يجب على كل مسلم ان يكون له صيام فى كل شهر مثلا الاثنين و الخميس او ثلاثة ايام من كل شهر و لكن فى السطور التالية سيكون حديثنا فن صيام يوم السبت منفردا دون غيرة من الأيام و هل هذا جائز.

صيام يوم السبت حكم صَيام يوم السبت مُنفرداً و هل حرام أو مكروه صيامه ؟
صيام يوم السبت

حكم صيام يوم السبت منفرداً حرام أم مكروه

تفضلوا إليكم حكم صيام يوم السبت بالتفصيل

يكره صيام يوم السبت منفردا أي من المكروه فعله هو صيامه لوحده ولكننا على سبيل المثال قد نكون اطررنا إلى ذلك مثلاً قد تريد فعل ذلك بنية للقضاء أي قضاء الايام الفائتة منك في رمضان اذاً سوف تجد إجابتك الكاملة لدينا، شوف حبيبنا بما أنه قد جاءت الأحاديث من السُنة النبوية الشريفة تدل على كراهة صوم يوم السبت منفردا و ذلك لسبب محدد هي أن اليهود يقوموا أسبوعياً تعظيم يوم السب ولكن ان كان صومة متبوعاً بصوم يوم سابق او لا حق كصوم يوم الجمعة او الأحد مثلاً لم يكن مكروها، وهذا ما دلت عليه احاديث الصوم و لكن ان وافق صيام السبت منفردا صياما لمسلم كان يكون معتادا ان يصوم يوما و يفطر يوما فلا كرهَه.

متى يمكن صيام يوم السبت

  • يمكن صوم السبت فرضا كما يكون ف رمضان او قضاءا او لكفارة
  • يمكن صيام السبت متبوعا بيوم الجمعه او يصوم المسلم بعدة يوم الأحد
  • يمكن صيام يوم السبت ان صادف يوم عرفة او يوم عاشوراء و غيرها من الأيام التى يشرع فيها الصيام
  • يمكن صيامه ان كان للانسان عادة ان يصوم يوما و يفطر يوما فلا حرج ان يصومة منفردا

الأدلة على حكم صيام يوم السبت

  • عن عبد الله بن بسر عن أخته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض الله عليكم ، فإن لم يجد أحدكم إلا لحاء عنبة ، أو عود شجرة فليمضغه ) صححه الألباني
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا يوما قبله أو بعده ).
  • عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة ، فقال : ( أصمت أمس ؟ قالت : لا . قال : تريدين أن تصومي غدا ؟ قالت : لا . قال : فأفطري )
  • ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أحب الصيام إلى الله صيام داود كان يصوم يوما ويفطر يوما )

حكم صيام يوم السبت منفرداً

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating on حكم صَيام يوم السبت مُنفرداً و هل حرام أو مكروه صيامه ؟rating on حكم صَيام يوم السبت مُنفرداً و هل حرام أو مكروه صيامه ؟rating on حكم صَيام يوم السبت مُنفرداً و هل حرام أو مكروه صيامه ؟rating on حكم صَيام يوم السبت مُنفرداً و هل حرام أو مكروه صيامه ؟rating on حكم صَيام يوم السبت مُنفرداً و هل حرام أو مكروه صيامه ؟ (1 votes, average: 5.00 out of 5)
loading حكم صَيام يوم السبت مُنفرداً و هل حرام أو مكروه صيامه ؟Loading...

شاهد أيضاً

حكم من ترك صلاة الجمعة 310x165 حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم ترك صلاة الجمعة عمداً تفصيلاً صلاة الجمعه من الصلوات المهمة فى حياة المسلم فهى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *