الرئيسية / إسلاميات / حكم الشرع في زواج المسيار هل هو حلال أم حرام

حكم الشرع في زواج المسيار هل هو حلال أم حرام

حكم الشرع في زواج المسيار هل هو حلال أم حرام

اقدم لكم مقال حول حكم الاسلام او الدين في زواج المسيار وما هو تعريف هذا المسيار وما حكمه هل هو حلال أو حرام شرعاً وأسباب انتشاره وايضاً ما هي اضرار زواج المسيار، ان الزواج من سنن الله فى خلقة و قد شرع الله الزواج لاغراض متعدده منها التكاثر فى النسل و صون الانسان من المحرمات و الفواحش و تحقيق العفاف و هو الفة بين الرجل للمرأة و المرأة للرجل و تعاون فى امور الدنيا و هو مودة و سكينة بين الزوجين و قد ظهر فى السنوات الاخيرة ما يسمى بزواج المسيار و هذا ما سيكون حديثنا فى السطور التالية.

حكم زواج المسيار حكم الشرع في زواج المسيار هل هو حلال أم حرام
حكم زواج المسيار

حكم الشرع في زواج المسيار حلال أم حرام

  • تعريف زواج المسيار :

و قد سمى بهذا الأسم تمييزا له الزواج العادي هو زواج طبيعى ولكن فيه تتنازل الزوجة عن بعض من حُقوقِها الشرّعِية مثل المبيت عندها كل ليلة او النفقة عليها، لأن الزوج هنا في زواجِ المسيار يذهب إلى الزوجة في أوقات مختلفة بمعنى أنه لا يستقر عندها في بيتها ولا يبيت او ينام عندها مثل ما ذكرنا لكم بالاعلى الاختلاف و هو يختلف عن الزواجِ المُتعارف عليه فى هذه النقطة فقد قال الله تعالى بسم الله الرحمن : ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) سورة الروم/الآية 21 صدق الله العظيم. وإن الذهاب إلى الزوجة والسكن والنوم معها على سرير واحد واعطاها جميع حقوقها الشريعة في منزلها وفي حياتها وفي حُسنِ المعاملة بين الزوجِ وزوجته التي ألزمنا بها الله ورسوله الكريم تجلب معها إلى بيتِ المُسلم المودة والرحمة والراحة والطمأنينة لأن عندما تحصل الزوجة على تلك الحقوق تشعر بالإستمْتاعِ و اللذّةِ أيضاً ونبين لكم أيضاً الفائدة من وجود الأولاد والعمل على تربيتهم تربية إسلامية صحيحة كل هذا تجده متوفر في الزواج الذي نص عليه الله والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ولكن لا تجد في الغالب مثل هذا متوفر ما بين الزوجين من الذين تزوجوا زواج مسيار.

  • أسباب ظهور زوج المسيار :
  1. الزيادة في عددِ العَوانس والمُطلقات والأرامل التي فقدت أزواجهن حمانا الله واياكم.
  2. رفض الزوجات لفكرة تعدد الزوجات لازواجهن بسبب الغيرة او كان سبب الرفش لكن في هذه الحالة يضطر الزوج إلى هذه الطريقة حتى لا تعلم زوجته الأولى بزواجه من الزوجة الثانية فيتوزج سراً.
  3. طلب بعض الرجال العفاف والزواج للحصول على المُتعة الحَلال ولكن لأن ظروف الحياة والمعيشة لديهم لا تناسب الزواج الشرعي التقليدي، قد يكون السبب وراء ذلك قصر الأموال في ايديهم او أنهم لا يستطيعون احضار متطلبات الأهل الغالية فيختاروا هذا النوع من الزواج لكي يتناسب مع ظروفهم الخاصة التي يمرون بها.
  4. محاولة البعض التهرب من المسؤوليات للزواج العادي سواء كانت لأن تلك المتطلبات غالية وتكاليفها باهظة الثمن وهو ما سوف يُأثر جداً على حالة الرجل أو الشاب المسلم الذي يسعى للزواج، لذا فان النسبة الأكبر هم من الشباب صغار السن الذين يريدون أن يقبلوا على حياة زوجية جديدة لكن الحالة المادية لهم لا تتناسب مع تلك المتطلبات.
  • حكم زواج المسيار :

أكيد سألتهم نفسكم ما هو حكم الإسلام في زواج المسيار وهل هو حرام أم حلال ؟

سوف أجيب عليكم في تلك الأسطر القليلة القادمة

إن زواجِ المسيار ليس هو الصورة المُثلى للزواج وبما أن كلنا نعلم ان الزواج له شروط وأركان لابد أن تتوافر فيه حتى يكون صحيح حلال مئة بالمئة مثل ما قال الله ونبيه الكريم فشروط الزواج المتعارف عليها معروفة لدى الكل الكبار والصغار من المسلمين، تلك الشروط لابد وأن تتوافر في اي علاقة زواج شرعية حتى تكون بما يرضى الله مثلاً التراضي مع ووجود الولي للعروس وأثنين من الشهود على الأقل لأشهار زواج فلان من فلانة ،، وهكذا إلى آخره من شروطِ النكاح لكي يكون الزواجُ صحيحاً، ذلك لأن من حقوق الزوجة التي يمكن أن تتنازل عنها هي مثلاً ” حقوقها المالية أو الشرعية مثل المهر والشبكة وقايمة العفش التي موجودة الآن في تقاليدنا وأيضاً النفقة كانت الشهرية او السنوية و المسكن اللي هي الشقة التمليك و المبيت ليلاً في فرشتها بجانبها ” والدليل على ان الزوجة يمكنها ان تتنازل عن سُكنةِ زوجها بجانبها في الليل أن ستنا سودة بنت زمعة وهي من زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام وأمهات المسلمين وهبت ليلتها لعائشة رضي الله عنها ولو كان هذا غير جائز شرعاً لما أقر عليه رسولنا الكريم وكلنا يجب ان نلتزم بما قال نبي الله ولا نخالف أي شرط يتعارض مع الغرض الجوهري والمقصود الأصلي لعقد النكاح طالما أنه شرط صحيح ولا يوجد عليه خلاف ولا يخل بعقد الزواج ولا يبطله.

  • اضرار زواج المسيار :

لعلكم سألتم انفسكم ما هي الأضرار الناتجة عن زواج المسيار ؟

قد تكون تلك الأضْرار والنتائج السلبية لهذا الفعل التي أعرضها لكم لأن هذه الصورة من صور الزواج ليست هي الصورة المُثلى المطلوبة كي يكون الزواج شرّعَي، ولكن قد نستطيع قبول ذلك النوع من الزواج ولكن في اوقات مُعينة تبقى مقبولة ولكن اخواننا كما قولنا لكم مقبولاً فقط في بعض الحالات الخاصة لأصحابِ الظروف الخاصة كما ذكرنا لكم بالأعلى اسباب زواج المسيار.

  1. عندما نقبل ونرحب بهذا قد تتحول الزوجة من خلالهِ إلى سوق للمتعة ولعبة يلعب بها الرجل ويتمتع بها ثم يتركها ويتنقل إلى إمرأة أخرى بكل سهولة لان زواج المسيار لا يفرض عليه أي حقوق ولا أي مسؤولية وكذلك المرأة قد تفعل نفس الفعل.
  2. ضياع مفهوم بناء البيت الأسرة والحياة الزوجية الهادئة من حيث السكن الكامل للزوج مع زوجته عدم وجود الرحمة والمودة بينهما بناءاً على هذا المفهوم من الزواج لا تجد بين الزوجين إلا المتعة فقط لا غير يذهب الرجل لأمراته للحصول فقط على تلك المتعة وراحة البال ثم بعد ذلك يذهب إلى زوجته الأصلية او الاولى.
  3. هنا لا تشعر المرأة المسلمة المتزوجة بزواج المسيار لا بقوامة الرجل عليها ولا بقوته عليها ولا بمسئوليتها تجاهه مما يؤدي إلى ان تسلك سلوكا غير رشيداً سيئاً تضر به بنفسها وبسمعة زوجها او سمعتها ونفسها وأيضاً بالمجتمع لان الحسنة تخص والسيئة تعم.
  4. شاهدوا حتى واعقلوها بعقولكم ان رزق الله هذين الزوجين بالأبناء والذرية من البنات او الاولاد لكن انظروا اخواني الى عدم القدرة على تربية الأولاد و نشأتهم نشأة سوية مما قد يؤثر بالسلب على عقول هؤلاء الشباب والشبات في المستقبل وعلى تكوين شخصيتهم نظراً لعدم وجود الأب قدوة حسنة لهم يتعلموا منه الخير والشر والقوة والمسؤولية ودور الاب كبير جداً في الأسرة وكلنا نعلم بذلك هو اساس وعماد البيت.
  • أمثلة من بعض زوجات المسيار :

إليكم بعض من الآراء التي قالها ورواها أصحابها او صحباتها زوجات تعرضوا لهذا النوع من الزواج يعرضوا لكم ما قابلوه من قبول او رفض لذلك الفعل

قالت احداهن ” قدمت الكثير من التنازلات في هذا الزواج لكي اتزوج من انسان احبه وارضى به ولكن لا انكر ان هذا الزواج يقدم العديد من الاطمئنان والأمل في مستقبل قد يكون افضل ان شاء الله وان تحصلي من زوجك على الذرية الصالحة ولهذا السبب حتى الآن لا ارى اي سبب لكي اعترض او غيري يقدم اعتراضاً على هذا النوع من الزواج طالما كلٌ منا علم ما هو معنى زواج المسيار وما هي الاضرار وايضاً ماهي المنافع المترتبة عليه ” .

وقالت أخرى وهي تحكي النجاح المبهر لها في هذا الزواج وتقول : انا احمد وأشكر الله سبحانه وتعالى كثيراً على النعم التي لا اقدر على وصف جمالها التي انعم علي بها وانا في الحقيقة لا أحلم بأكثر من هذا في الزواج زوج صالح والذرية الصالحة واحصل على الحقوق التي ارضاها.

اما الثالثة فهي قالت ” تزوجت بهذه الطريقة ، وبصراحة أقول : عندما تم زواجي بهذه الطريقة صراحةً انا اقول لكم اني استطعت ان احقق النجاح في تجربتي اي تجربة زواج المسيار التي مررت بها وبالفعل وصلت إلى مرحلة جيدة جداً في الاستقرار النفسي والرضا واعتقد ان هناك امكانية كبيرة لتطبيق ذلك النوع من الزواج في المجتمع شرطاً ان يتوافر معه الوعي والنضوح التام العقلي والنفسي للطرفين اي الزوج والزوجة لان هذا النوع يحمي كلٌ من الرجل والمرأة عندما يكون اي منهم في ظروف معينة تمنع عنه الزواج من الوقوع فيما حرمه الله عز وجل او قبول العيش بدون زواج وبدون رفيق طول العمر.

اما الرابعة فقد قالت لقد تعايشت مع تلك التجربة لفترة قصيرة واقول ان بعد خوضي لهذه التجربة ان هناك نسبة كبيرة جدا في نجاح تلك العلاقة بهذه الطريقة ولكن شرط قبول واتفاق كلا الطرفين مع وجود انسجام بينهما ولكن ايضاً لا أنكر ان هناك اضرار قد تحدث بسببه.

حكم الشرع في زواج المسيار

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating on حكم الشرع في زواج المسيار هل هو حلال أم حرامrating on حكم الشرع في زواج المسيار هل هو حلال أم حرامrating on حكم الشرع في زواج المسيار هل هو حلال أم حرامrating on حكم الشرع في زواج المسيار هل هو حلال أم حرامrating half rtl حكم الشرع في زواج المسيار هل هو حلال أم حرام (2 votes, average: 4.50 out of 5)
loading حكم الشرع في زواج المسيار هل هو حلال أم حرامLoading...

شاهد أيضاً

حكم من ترك صلاة الجمعة 310x165 حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم ترك صلاة الجمعة عمداً تفصيلاً صلاة الجمعه من الصلوات المهمة فى حياة المسلم فهى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *