الرئيسية / إسلاميات / حكم التدخين فى الإسلام

حكم التدخين فى الإسلام

يتناول العديد من الناس السجائر او الدخان كما يطلق عليه البعض و يكون تاثيرة سلبيا عليه و على من حولة من تغير لرائحة الفم اضافة الى الدخان الذى يخرج منه و رائحتة السيئة و نرى العديد من الأشخاص قد اصيبوا بالأمراض من هذه العادة الخبيثة و لكن لا احد يتعظ و قد تزيد اسعار السجائر و يهدر مالة فيما لا يفيد لكن هذا لا يردع عن الإقلاع عنها  فى السطور التالية سيكون رأى الدين فى السجائر و الدخان

حكم التدخين فى الإسلام حكم التدخين فى الإسلام
حكم التدخين فى الإسلام

فإن شرب الدخان محرم بالكتاب والسنة، لما يترتب عليه من المضار المهلكة، والعواقب الوخيمة، و قد قال الله تعالى: (يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات) [المائدة: 4].
وقال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون) [البقرة: 172]. و السجائر ليست من الطيبات و قد قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم: (ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) [الأعراف: 157].
و قد ثبت بشهادة الأطباء المختصين أن التدخين سبب إصابة تسعة من بين كل عشرة من المصابين بسرطان الرئة، وكذلك يدخل التدخين ضمن مسببات أمراض القلب و الجلطة الدماغية وانتفاخ الرئة و التهاب القصبة الهوائية، و كذا هو سبب للإصابة بالعنة، أو الضعف الجنسي. وقد قال بعض الأطباء: إنه يجب التعامل مع النيكوتين الموجود في التبغ كباقي المخدرات الخطيرة مثل: الهيروين والكوكايين.
وقد يضلل بعض الناس بأن السجائر قليلة القطران لا تضر أو ضررها قليل، وهذا غير صحيح فقد أعلن وليام دونالدسون رئيس مكتب الإشراف الصحي بالحكومة البريطانية أن السجائر التي يتم تسويقها على أنها تحتوي على نسبة منخفضة من القطران يمكن أن تكون هي المسؤولة عن ازدياد حالات الإصابة بأحد الأنواع النادرة لسرطان الرئة، و وصف بعض السجائر بأنها منخفضة القطران تعبير ينطوي على تضليل المستهلك، حيث إن ذلك يوحي بأن هذه السجائر أقل ضرراً بالصحة.
و أما عن إضاعة للمال الذي يسأل عنه العبد يوم القيامة من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ كما جاء في الحديث الذي رواه الترمذي. وقال أيضاً: “إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات، ووأد البنات ومنع وهات، وكره لكم قيل وقال كثرة السؤال وإضاعة المال”
ولو رأيت رجلاً يمسك بيده مالاً ويوقد فيه النار لما ساورك شك في أنه مجنون. والمدخن يفعل ذلك تماماً، فماذا يقال عنه؟ نسأل الله الهداية والتوفيق.
وما سبق عام في شرب الدخان، سواء كان عن طريق السجائر، أو عن طريق ما يسمى بالشيشة. ولايعدز الإنسان بحجة أنه لايستطيع التوقف عن شربه لأن الانقطاع عنه ممكن عادة، وقد تركه كثير من الناس، ولكن الأمر يحتاج إلى عزيمة قوية، ومما يقوي العزيمة إيمان الشخص بأنه ذنب تجب منه التوبة، وليس عادة يخير المرء بين فعلها وتركها. والله الموفق. والمال المكتسب من الدخان يأخذ حكمه في الحرمة.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off حكم التدخين فى الإسلامrating off حكم التدخين فى الإسلامrating off حكم التدخين فى الإسلامrating off حكم التدخين فى الإسلامrating off حكم التدخين فى الإسلام (No Ratings Yet)
loading حكم التدخين فى الإسلامLoading...

شاهد أيضاً

حكم من ترك صلاة الجمعة 310x165 حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم ترك صلاة الجمعة عمداً تفصيلاً صلاة الجمعه من الصلوات المهمة فى حياة المسلم فهى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *