الرئيسية / إسلاميات / رمضان المبارك / حكم الإفطار فى رمضان ناسيا

حكم الإفطار فى رمضان ناسيا

رمضان شهر الصوم و غفران ذنوب و قد جعل الله الصوم تطهيرا للقلوب و الأبدان من الأمراض و قد يسهو البعض و يتناول شئ من الطعام او يشرب خلال نهار رمضان ناسيا غير متعمد و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( سقط عن امتى السهو و النسيان و ما استكرهوا عليه ) و سيكون تفصيل ذلك فى السطور التالية و هل على من افطر ناسيا كفارة

حكم الإفطار فى رمضان حكم الإفطار فى رمضان ناسيا
حكم الإفطار فى رمضان ناسيا

استدل جمهور العلماء على أنه من نسي و هو صائم فأفطر فصومه صحيح ، بل يتم صومه و لا قضاء عليه و لا كفارة و هو عام يشمل الصوم الواجب والتطوع ، فلا فرق بينهما .

أحاديث تدل على فطر الناسى

  • روى ابن خزيمة عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أفطر في شهر رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة )
  • روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) .
  • وروى الدارقطني عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أكل في شهر رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ) .
  • قوله صلى الله عليه وسلم: “إنما مثل صوم التطوع مثل الرجل يخرج من ماله الصدقة، فإن شاء أمضاها وإن شاء حبسها ” رواه مسلم والنسائي

و قد ذكر بعض العلماء ما يدل على ذلك منهم 

  • قال الشافعي في الأم (2/284) : “وإذا أكل الصائم أو شرب في رمضان أو نذر أو صوم كفارة أو واجب بوجه من الوجوه أو تطوع ناسيا , فصومه تام ولا قضاء عليه” اهـ .
  • وقال النووي : “فيه دلالة لمذهب الأكثرين : أن الصائم إذا أكل أو شرب أو جامع ناسيا لا يفطر , وممن قال بهذا الشافعي وأبو حنيفة وداود وآخرون اهـ .
  • قال الحافظ : ومن المستظرفات ما رواه عبد الرزاق عن عمرو بن دينار : أن إنسانا جاء إلى أبي هريرة فقال : أصبحت صائما فنسيت فطعمت , قال لا بأس . قال : ثم دخلت على إنسان فنسيت وطعمت وشربت , قال : لا بأس الله أطعمك وسقاك . ثم قال : دخلت على آخر فنسيت فطعمت , فقال أبو هريرة : أنت إنسان لم تتعود الصيام .

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off حكم الإفطار فى رمضان ناسياrating off حكم الإفطار فى رمضان ناسياrating off حكم الإفطار فى رمضان ناسياrating off حكم الإفطار فى رمضان ناسياrating off حكم الإفطار فى رمضان ناسيا (No Ratings Yet)
loading حكم الإفطار فى رمضان ناسياLoading...

شاهد أيضاً

حكم شرب الخمر 310x165 حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة هل السكر حلال من الكبائر ان الخمر ام الخبائث و …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *