الرئيسية / إسلاميات / رمضان المبارك / بما يثبت دخول شهر رمضان

بما يثبت دخول شهر رمضان

شهر رمضان قد اهل علينا اعادة الله عليكم باليمن و الخير و الركات و لكن كيف نعرف ان شهر رمضان قد بدأ حتى نبدأ الصوم سيقول احدهم الهلال نعم الكلام صحيح و لكن من تقبل شهادتة فى رؤية الهلال و هل يقبل شهادة المرأة و ماذا عن انسان فاسق معلوم فسقة و بعض المنجمين الذين الذين يرون النجوم هل يجوز الأخذ برأيهم هذا ما سيكون حديثنا فى السطور التالية

بما يثبت دخول شهر رمضان بما يثبت دخول شهر رمضان
بما يثبت دخول شهر رمضان

و حتى نسهل الموضوع سيكون عبارة عن اسئلة و اجوبة

  • كيف يثبت دخول شهر رمضان؟ و ما الحديث الدال على ذلك؟

يثبت دخول شهر رمضان بأحد أمرين :

الأول : يثبت دخول الشهر و خروجه بشاهدي عدل فأكثر، و يثبت دخوله فقط بشاهد واحد؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((فإن شهد شاهدان فصوموا وأفطروا)) و ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه أمر الناس بالصيام بشهادة ابن عمر رضي الله عنهما، و بشهادة أعرابي، و لم يطلب شاهداً آخر عليه الصلاة والسلام

الثاني: إكمال شعبان ثلاثين يوماً، وذلك فيما إذا تعسرت رؤية الهلال بسبب الغيوم مثلاً، ودليل هذين الأمرين

و اما الحديث الدال على ذلك فقوله صلى الله عليه وسلم (( صوموا لرؤيته وأفطـروا لرؤيته، فإن غُم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما)) متفق عليه .

* أما هلال شوال فإنه لا يثبت إلا بقول رجلين عدلين عند عامة العلماء، بخلاف ثبوت شهر رمضان، فإنه يكتفى برجل واحد فقط كما ذكرنا ، لأنه في رمضان دخول في عبادة، و في شوال خروج من عبادة، فناسب أن نحتاط

  • وهل تقبل شهادة العبد والمرأة؟ وهل يجب الصوم في حق الرائي إن كان فاسقاً ؟ وهل يلزم الصوم من أخبره فاسق أنه رأى الهلال واعتقد صحة قوله؟

تقبل شهادة العبد والمرأة عند الحنفية . ولا تقبل شهادة الفاسق .

* نعم، يجب الصوم في حق الرائي إن كان فاسقا .

* نعم، يجب الصيام على من صدقه واعتقاد صحة قوله .

  • هل يجوز العمل بقول المنجم والحاسب، وهل يجوز لهما العمل باعتقادهما؟

لا يجوز العمل بقول المنجم والحاسب باتفاق علماء المسلمين، ويجوز لهما العمل باعتقادهما .إذا رؤى الهلال -سواء كان للصوم أو الإفطار-في بلد

  • هل يجب على جميع البلاد الإسلامية متابعته؟

جمهور علماء المسلمين من حنفية ومالكية وحنابلة وغيرهم قالوا: إنه إذا رؤى الهلال في بلد وجب على جميع البلاد الإسلامية متابعته، سواء للصوم أو للإفطار ، وهذا هو المفتى به . قال تعالى :{إنما أمتكم أمة واحدة}.

أما عند الشافعية إذا رؤى الهلال في بلد لزم الصوم أهل البلاد القريبة من بلد الرؤية، دون أهل البلاد البعيدة، لأن البلاد القريبة في حكم البلد الواحد بخلاف البلاد البعيد . فيحق لكل بلد أن يعمل برؤيته إن بَعُد مطلعه عن البلد الآخر مسافة 24 فرسخاً -أي 120 كلم . وكان ذلك لصعوبة الاتصالات وعذر انتقال الأخبار بسرعة أما الآن، فالمفتى به هو قول جمهور علماء المسلمين، وهو إن رؤى الهلال في بلد من البلاد الإسلامية وجب الصيام، والفطر على الجميع .

إن الإنسان يوافق حال البلد الذي حل فيه، فإن سافر رجل من بلد رُأى الهلال فصام أهله إلى بلد بعيد لم ير الهلال، وجب عليه الإفطار لأنه بالانتقال غلى بلدهم صار واحداً منهم فيلزمه حكمهم .

ولو سافر من بلد رُأى هلال شوال فأفطر إلى بلد لم ير الهلال وما زال صائماً، وجب عليه أن يُمسك بقية اليوم موافقة لهم .

ولو سافر من بلد ما زال صائماً إلى بلد رأى الهلال -هلال شوال- أفطر معهم وإن كان هذا يومه الثامن والعشرين، لكنه يقضي يوماً لأن رمضان لا يكون كذلك .

  • ماذا يقول من رأى الهلال ؟

يستحب للمسلم عند رؤية الهلال أن يقول كما كان يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اللهم أهِلَّه علينا بالأمن و الإيمان و السلامة و الإسلام ربي و ربك الله، هلال رشد و خير )).

 

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off بما يثبت دخول شهر رمضانrating off بما يثبت دخول شهر رمضانrating off بما يثبت دخول شهر رمضانrating off بما يثبت دخول شهر رمضانrating off بما يثبت دخول شهر رمضان (No Ratings Yet)
loading بما يثبت دخول شهر رمضانLoading...

شاهد أيضاً

حكم شرب الخمر 310x165 حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة هل السكر حلال من الكبائر ان الخمر ام الخبائث و …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *