الرئيسية / إسلاميات / ما معنى اللمم من الذنوب سورة النجم في القرآن الكريم

ما معنى اللمم من الذنوب سورة النجم في القرآن الكريم

ما معنى اللمم من الذنوب سورة النجم في القرآن الكريم

قال تعالى ( الذين يحتنبون كبائر الإثم و الفواحش إلا اللمم ) و قكلنا نعرف ما كبائر الذنوب و نرجو الله ان يبعدنا عنها و لكن ما اللمم من الذنوب الذى ذكر فى الأية الكريمة حتى نبتعد عنها و نرقى الى الدرجات العلا و هل يعاقب المسلم على اللمم فى الدنيا و ماذا لو تاب المسلم و عاد الى ربة فهل تمحى هذه الذنوب هذا ما سيكون لنا فبه وقفة مع اللمم من الذنوب و المعاصى نرجو الله ان يبعدنا عنها

اللمم من الذنوب ما معنى اللمم من الذنوب سورة النجم في القرآن الكريم
اللمم من الذنوب

ما معنى اللمم من الذنوب سورة النجم

معنى اللمم هى صغار الذنوب و قد قال العلماء فيها ليس معنى ان يتساهل الانسان فى ارتكاب الصغيرة لكنها الاصرار عليهاو التمادى بها فيخرجها الاصرا من صغيرة الى كبيرة و قد قال عمر و بن عباس (لا كبيرة مع اسنغفار و صغيرة مع اصرار ) و هذا معناه ان الكبير قد يغفرها الله بالأستغفار و يكون الأصرار على الصغيرة  كبيرا عند الله

و قد قال شيخ الإسلام فى ذلك ( فإن الزنا من الكبائر ، وأما النظر والمباشرة فاللمم منها مغفور باجتناب الكبائر ، فإن أصر على النظر أو على المباشرة صار كبيرة ، وقد يكون الإصرار على ذلك أعظم من قليل الفواحش ، فإن دوام النظر بالشهوة وما يتصل به من العشق والمعاشرة والمباشرة قد يكون أعظم بكثير من فساد زنا لا إصرار عليه) و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إياكم ومحقرات الذنوب ، كقوم نزلوا في بطن واد ، فجاء ذا بعود ، وجاء ذا بعود ، حتى أنضجوا خبزتهم ، وإن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه)

و قد ضرب رسول الله المثل (عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إياكم ومحقرات الذنوب ، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه ، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب لهن مثلا : كمثل قوم نزلوا أرض فلاة ، فحضر صنيع القوم ، فجعل الرجل ينطلق فيجيء بالعود ، والرجل يجيء بالعود ، حتى جمعوا سوادا ، فأججوا نارا ، وأنضجوا ما قذفوا فيها)

اللمم من الذنوب 1 ما معنى اللمم من الذنوب سورة النجم في القرآن الكريم
اللمم من الذنوب

و قد قال احد الصالحين ( لا تحقرن صغيرة ان الجبال من الحصى )

قد رغب النبى فى التوبة و المسارعة اليها فقد قال (التائب من الذنب عمن لا ذنب له ) و لذلك من يتب عن ذنب و يحسن التوبة يدل الله سيئاتة حسنات و يتوب عليه

و قد أجمع العلماء رضي الله عنهم على قبول التوبة ما لم يغرغر , كما جاء في الحديث . وللتوبة ثلاثة أركان : أن يقلع عن المعصية ، ويندم على فعلها ، ويعزم أن لا يعود إليها .
فإن تاب من ذنب ثم عاد إليه لم تبطل توبته ، وإن تاب من ذنب وهو متلبس بآخر صحت توبته . هذا مذهب أهل الحق اهـ .
وقال أيضا :
لو تكرر الذنب مائة مرة أو ألف مرة أو أكثر , وتاب في كل مرة , قبلت توبته , وسقطت ذنوبه , ولو تاب عن الجميع توبة واحدة بعد جميعها صحت توبته اهـ .
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحكي عن ربه عز وجل قال : أذنب عبد ذنبا ، فقال : اللهم اغفر لي ذنبي . فقال تبارك وتعالى : أذنب عبدي ذنبا ، فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب . ثم عاد فأذنب ، فقال : أي رب ، اغفر لي ذنبي . فقال تبارك وتعالى : عبدي أذنب ذنبا ، فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب ، ثم عاد فأذنب ، فقال : أي رب ، اغفر لي ذنبي . فقال تبارك وتعالى : أذنب عبدي ذنبا ، فعلم أن له ربا يغفر الذنب ، ويأخذ بالذنب ، اعمل ما شئت فقد غفرت لك .

ما معنى اللمم من الذنوب

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off ما معنى اللمم من الذنوب سورة النجم في القرآن الكريمrating off ما معنى اللمم من الذنوب سورة النجم في القرآن الكريمrating off ما معنى اللمم من الذنوب سورة النجم في القرآن الكريمrating off ما معنى اللمم من الذنوب سورة النجم في القرآن الكريمrating off ما معنى اللمم من الذنوب سورة النجم في القرآن الكريم (No Ratings Yet)
loading ما معنى اللمم من الذنوب سورة النجم في القرآن الكريمLoading...

شاهد أيضاً

حكم من ترك صلاة الجمعة 310x165 حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم ترك صلاة الجمعة عمداً تفصيلاً صلاة الجمعه من الصلوات المهمة فى حياة المسلم فهى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *