العمرة فى رمضان

رمضان شهر الخيرات و غفران الذنوب و يحاول المسلمون بشتى الاعمال تجميع الحسنات و البعد عن اسباب الذنوب و الموبقات و من الأعمال العظيمة العمرة و هى ميزة عن غيرها من الشهور فقد ورد ان ثوابها تعادل حجة و خاصة انه يكون تفرغ عن كل الأعمال و من يعين المسلم على الطاعات و لا معين للمعاصى و سيكون حديثنا فى السطور التالية عن العمرة فى رمضان فضلها و ثوابها و كيفية اداء العمرة

العمرة فى رمضان العمرة فى رمضان
العمرة فى رمضان
  • ثواب العمرة فى رمضان

والعمرة في رمضان لها من المزيّة والفضل ما ليس لغيرها، فقد ثبت من حديث أبي معقل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (عمرة في رمضان، تعدل حجة) رواه أحمد وابن ماجه، والمعنى كما ذكر العلماء: أنها تقوم مقامها في الثواب لا أنها تعدلها في كل شيء؛ فإنه لو كان عليه حجةً فاعتمر في رمضان لا تجزئه عن حج الفريضة.

  • احاديث على العمرة

عن أبي معقل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (عمرة في رمضان، تعدل حجة)

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (العمرة إلى العمرة كفارةٌ لما بينهما)

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (تابعوا بين الحج والعمرة؛ فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد، والذهب، والفضة)

عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال لامرأة من الأنصار يقال لها: أم سنان: ((ما منعك أن تكوني حججت معنا؟))، قالت: ناضحان كان لأبي فلان (زوجها) حج هو وابنه على أحدهما، وكان الآخر نسقي عليه، قال – صلى الله عليه وسلم -: ((فعمرة في رمضان تقضي حجة، أو حجة معي))؛ وفي لفظ آخر: ((فإذا جاء رمضان فاعتمري فإن عمرة فيه تعدل حجة))

  • خطوات عمرة رمضان:
  1. الإغتسال قبل نية الإحرام: يتوجب على المسلم الذي ينوى اداء عمره رمضان ان يقوم بالاغتسال قبل أن يقوم بالاحرام .
  2. إرتداء الإحرام : و هى الملابس البيضاء الغير مخاطة و المتعارف عليها لإداء العمره وعقد نية الاحرام.
  3. الذهاب الى مسجد التنعيم و صلاة ركعتين ثم التلبية بعد الإحرام فيقول: لبيك اللهم لبيك…لبيك لا شريك لك لبيك…إن الحمد والنعمة لك والحمد لا شريك لك.
  4. لباس المرأة في الاحرام: بالنسبة للمرأة لا تلتزم خلال اداءها لمناسك عمرة رمضان بملابس معينة فتقوم بإرتداء ما لا يخالف تعاليم الشريعة الإسلامية دون اشتراط لباس محدد عند اداءها لعمره رمضان، إلا انه لا يجوز للمرأة عند قيامها بأداء مناسك عمره رمضان بارتداء النقاب او القفازين.
  5. الطواف: والطواف يتكون من سبعة اشواط، وتبدء تلك الاشواط من مكان الحجر الأسود على ان يكون الحجر الاسود على يسار المعتمر، ويجوز يقوم المعتمر باسراع الخطوات في الثلاث اشواط الاولى مع تقارب الخطوات ويسمى ذلك بالرمل، كما يجوز للمعتمر ان يقوم بوضع وسط ردائه تحت كتفه الايمن وطرفه علي الايسر، إضافة إلي ذلك يجوز ان يقوم المعتمر بتقبيل الحجر الأسود ولمسه خلال اداء الاشواط، وفي حالة عدم تمكن المعتمر من ذلك بسبب الزحام يجوز ان يشير إليه.
  6. يصلى المسلم ركعتين مقام اسماعيل
  7. السعي بين الصفا والمروة.
  8. حلق الشعر أو التقصير.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off العمرة فى رمضانrating off العمرة فى رمضانrating off العمرة فى رمضانrating off العمرة فى رمضانrating off العمرة فى رمضان (No Ratings Yet)
loading العمرة فى رمضانLoading...

شاهد أيضاً

حكم شرب الخمر 310x165 حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة هل السكر حلال من الكبائر ان الخمر ام الخبائث و …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *