الرئيسية / إسلاميات / انواع الظلم بين العباد من القرآن والسنة

انواع الظلم بين العباد من القرآن والسنة

تعرف معنا ما هي انواع الظلم الثلاث بين العباد من القرآن في السنة وكيف حديث الظلم ظلمات يوم القيامة مع افضل ابيات الشعر عن الظلم و الظالم و المظلوم  بالتفصيل تابعونا ابشع ذنب يرتكبة الانسان هو الظلم و الكل يبغضة و الله سبحانة و تعالى يسمع دعوة المظلوم من فوق سبع سموان و يجبها ( و عزتى و جلالى لانصرنك و لو بعد حين ) و الظلم عندما يشيع فى قوم فهو الى انهيار فلا امان و استقرار القوى يتسعبد و ياخذ ما عنده وو الكل يأكل بعضة و تقوم شريعة الغاب و لذلك قبح الاسلام الظلم و جعل له عاقبة فى الدنيا و الأخرة و امر الناس الا تظالم و لايبغى بعضهم على بعض و تعاد الحقوق الى اصحابها و سنتحدث فى السطور التالية عن الظلم و ما يفعلة و جزاء الظالمين

الظلم ظلمات يوم القيامة انواع الظلم بين العباد من القرآن والسنة
الظلم ظلمات يوم القيامة

و سيكون كلامنا التالى عن حديث مهم لرسول الله صلى الله عليه و سلم (الظلم ظلمات يوم القيامة) و حديث (يا عبادي إني حَرَّمتُ الظُّلمَ على نفسي ، وجعلتُه بينكم محرَّما، فلا تَظَالموا )

انواع الظلم :

  1. ظلم العبد لنفسه: وذلك بأن يهلك نفسة ,و أعظم الظلم وأشده الإشرك بالله عز وجل قال الله تعالى:”إن الشرك لظلم عظيم” (لقمان: 13).
    قال تعالى ” إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما (48) سورة النساء , وقال : ” ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق (31) سورة الحج .
  2. ظلم العبد للعباد وهو نوعان:
    اولاً ظلم بترك الواجب عليه لهم
    ثانياً ظلم بالعدوان عليهم بأخذ أو بانتهاك حرماتهم.
    فمثال الأول ما ذكره النبي عليه الصلاة والسلام في قوله: ((مطل الغنى ظلم وإذا أحلت على ملىء فاتبعه ولا تبع بيعتين فى بيعة) يعني ممطالة الإنسان الذي عليه دين عن الوفاء وهو غني ظلم ؛ لأن الله تعالى يقول: ( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا)(الطلاق:4( فمفهوم الآية أن من لا يتقي الله لا يجعل له من أمره يسرا، ولذلك يجب على الإنسان الغنى أن يبادر بالوفاء إذا طلبه صاحبه، أو أجله وانتهى الأجل.

صور الظلم :
اقتطاع شيء من الأرض. عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(من اقتطع شبرا من الأرض , ظلما طوقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين)
الغيبة أو النميمة والخوض فى اعراض الناس دونما حجة أو برهان أو ما أشبه ذلك، و الغيبة ذكرك أخاك بما يكره في غيبته، فإن كان في حضرته؛ فهو سب وشت
الجحود فيقول لفلان علي حق و يكتم، فإن هذا ظلم؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أخذ أموال الناس يريد أداءها ، أداها الله عنه ، ومن أخذها يريد إتلافها ، أتلفه الله ، عز وجل.

موعظة للظالم

على المسلم أن يتق الظلم بجميع الأنواع، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة،
قال تعالى: (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين) (الأنبياء:47(
قال النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما روى عن الله تبارك وتعالى ، أنه قال : (يا عبادي ، إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما ، فلا تظالموا يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي ، كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي ، كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم ، وإنسكم وجنكم ، كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ، ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم ، وإنسكم وجنكم ، كانوا على أفجر قلب رجل واحد ، ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم ، وإنسكم وجنكم ، قاموا في صعيد واحد فسألوني ، فأعطيت كل إنسان مسألته ، ما نقص ذلك مما عندي ، إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي ، إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ، ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا ، فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك ، فلا يلومن إلا نفسه)
إن الله بعدله لن يترك ظالما على ظلمه , مر رسول الله بالجيش في طريقه إلى تبوك ديار ثمود، فقال: “لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم؛ أن يصيبكم ما أصابهم؛ إلا أن تكونوا باكين”، ثم قنع رأسه، وأسرع بالسير حتى جاز الوادى. وكان المسلمون قد استقوا من بئرها، فنهاهم النبي عن شرب مائها والوضوء منه للصلاة، حتى أمر أن لا يعلف العجين الذي عجن بمياههم للإبل؛ لتأثير شؤم المعصية في الماء.)
وعن وهب بن منبه قال : ( بني جبار من الجبابرة قصرا وشيده فجاءت عجوز فقيرة فبنت إلى جانبه كوخا تأوي إليه ، فركب الجبار يوما وطاف حول القصر، فرأى الكوخ فقال : لمن هذا ؟ فقيل: لامرأة فقيرة تأوي إليه فأمر به فهدم، فجاءت العجوز فرأته مهدوما، فقالت : من هدمه ؟ فقيل : الملك رآه فهدمه فرفعت العجوز رأسها إلى السماء، وقالت : يارب إذا لم أكن أنا حاضرة فأين كنت أنت ؟ قال : فأمر الله جبريل أن يقلب القصر على من فيه فقلبه )

شعر فى الظلم

يقول الشاعر:
إذا جار الوزير وكاتباه وقاضي * * * الأرض أجحف في القضاء
فويل ثم ويل ثم ويل لقاضي* * * الأرض من قاضي السماء
وقال أبو العتاهية:
ستعلم يا ظلوم إذا التقينا * * * غدا عند الإله من الظلوم
أما والله إن الظلم شؤم * * * وما زال المسيء هو الظلوم
إلى ديان يوم الدين نمضي* * * وعند الله تجتمع الخصوم
ستعلم في الحساب إذا التقينا * * * غدا عند الإله من الملوم
وقال آخر:
لا تظلمن إذا كنت مقتدرا * * * فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
تنام عيناك والمظلوم منتبه* * * يدعو عليك وعين الله لم تنم
وقال محمود الوراق:
إني وهبت لظالمي ظلمي* * * وشكرت ذاك له على علمي
ورأيته أسدى إلي يدا * * * لما أبان بجهله حلمي
رجعت إساءته عليه، ولي* * * فضل فعاد مضاعف الجرم
فكأنما الإحسان كان له * * * وأنا المسيء إليه في الزعم
ما زال يظلمني وأرحمه * * * حتى رثيت له من الظلم
عن أبي ذر؛عن. أخرجه البخاري في “الأدب المفرد” 490 و”مسلم” 8/16(6664) و”ابن حبان” 619 .

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off انواع الظلم بين العباد من القرآن والسنةrating off انواع الظلم بين العباد من القرآن والسنةrating off انواع الظلم بين العباد من القرآن والسنةrating off انواع الظلم بين العباد من القرآن والسنةrating off انواع الظلم بين العباد من القرآن والسنة (No Ratings Yet)
loading انواع الظلم بين العباد من القرآن والسنةLoading...

شاهد أيضاً

حكم من ترك صلاة الجمعة 310x165 حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم ترك صلاة الجمعة عمداً تفصيلاً صلاة الجمعه من الصلوات المهمة فى حياة المسلم فهى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *