السحور فى رمضان

ان وجبة السحور من الوجبات الأساسية التى يعتمد عليها الجسم فى عذائة فى شهر رمضان و قد حث النبى صلى الله عليه  و سلم عليه فقد قال ( تسحروا فان فى السخور بركة ) و لذلك  وجب على المسلمين اتباع امر النبى صلى الله عليه و سلم بالسحور و هى وجبة تسبق اذان الفجر و سيكون حديث النبى (تسحروا فان فى السحور بركة ) هو نبراصنا فى هذا المقال

السحور فى رمضان السحور فى رمضان
السحور فى رمضان

والبركة، هي نزول الخير الإلهي في الشيء، وثبوته فيه.
والبركة كذلك تعني الزيادة في الخير والأجر، وكل ما يحتاجه العبد من منافع الدنيا والآخرة.
والبركة إنما تكون من الله، ولا تنال إلا بطاعته عز وجل.

ويلاحظ أن بعض الصائمين أنه لا بولى بوجبة السحور اهتماما ، و حتى أن يأخرها؛ فربما تركها تماما وربما تناول الطعام قبل أن ينام، إما لخوفه من عدم القيام، أو لرغبته في النوم مدة أطول، أو لعدم مبالاته بالسحور وبركاته، أو لجهله بذلك. وهذا خلل ينبغي للصائم تلافيه؛ لما فيه من مخالفة السنة، وحرمان بركات السحور.

بركات السحور فى رمضان

  • فعلى الصائم أن يتسحر طاعة لرسول الله صلى الله عليه و سلم ، و أن يؤخر سحوره إلى ما قبل اذان الفجر و لو كان السحور قليلا؛ لما في ذلك من الخيرات و البركات العظيمة، و قال النبى صلى الله عليه و سلم في الحديث المتفق عليه: (تسحروا فإن في السحور بركة ) ، وكفى بذلك فضلا و شرفا؛ قال الله تعالى: { من يطع الرسول فقد أطاع الله }، وقال: {ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما }.
  • و من بركاته أنه شعار المسلمين، وأن فيه مخالفة لأهل الكتاب، قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم: (فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب، أكلة السحر ) ومن ذلك حصول الخيرية، والمحافظة عليها؛ عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) رواه البخاري و مسلم.
  • ومن بركات السحور أن فيه تقوية على الطاعة، وإعانة على العبادة، وزيادة في النشاط والعمل؛ ذلكم أن الجائع الظامئ يعتريه الفتور، ويدب إليه الكسل.
  • ومن بركات السحور أن الله و ملائكته يصلون على المتسحرين، فعن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: (إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين) رواه ابن حبان، والطبراني في (الأوسط)، وحسنه الألباني.
  • ومن بركات السحور أن فيه مدافعة لسوء الخلق الذي قد ينشأ عن الجوع.
  • ومن بركاته أن وقت السحور وقت مبارك؛ فهو وقت النزول الإلهي، كما يليق بجلال الله و عظمته، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له) رواه البخاري.
  • ومن بركات السحور أنة من أفضل أوقات الاستغفار إن لم يكن أفضلها، كيف وقد أثنى الله عز وجل على المستغفرين في ذلك الوقت بقوله: { والمستغفرين بالأسحار }، وقوله: { وبالأسحار هم يستغفرون }. فالقيام للسحور سبب لإدراك هذه الفضيلة، ونيل بركات الاستغفار المتعددة.
  • ومن بركات السحور أنه أضمن لإدراك صلاة الفجر في وقتها مع الجماعة.
  • ومن بركات السحور أن تناوله في حد ذاته عبادة إذا نوى بها التقوي على طاعة الله، و المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم. ومن ذلك أن الصائم إذا تسحر لا يمل إعادة الصيام، بل يشتاق إليه، خلافا لمن لا يتسحر؛ فإنه يجد حرجا ومشقة يثقلان عليه العودة إليه.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off السحور فى رمضانrating off السحور فى رمضانrating off السحور فى رمضانrating off السحور فى رمضانrating off السحور فى رمضان (No Ratings Yet)
loading السحور فى رمضانLoading...

شاهد أيضاً

حكم شرب الخمر 310x165 حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة هل السكر حلال من الكبائر ان الخمر ام الخبائث و …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *