الرئيسية / إسلاميات / الدعوة الإسلامية بين الإيذاء و المفاوضات

الدعوة الإسلامية بين الإيذاء و المفاوضات

لما دخل الإسلام العديد من الفقراء و الضعفاء و بعض كبار قريش كانت الدعوة لا تزال سرية لا علية فيها كان المسلمون يلتقون سرا فى شعاب مكة و كانت الصلاة ركعتين سرا قبل الشروق و ركعتين قبل الغروب و لما كثر عدد المسلمين اجتمع المسلمين فى بين ابن ابى الأرقم و ظلت كذلك حتى اذن الله بالجهر بالدعوة فكان الجهر بالدعوة على جبل الصفا و سنذكر ما تلا ذلك فى السطور التالية

بداية دعوة إلى الإسلام 300x250 الدعوة الإسلامية بين الإيذاء و المفاوضات
الدعوة إلى الإسلام

الإيذاء

بدا المشركين فى الإيذاء و المعاداة للمسلمين عبد الجهر بالدعوة و قد لاقى اصحاب محمدا الوانا من الايذاء منها :

  • ما قال عمرو بن العاص : بينا النبى صلى الله عليه وسلم يصلى فى حجر الكعبة إذ أقبل عقبة ابن أبى معيط فوضع ثوبه فى عنقه فخنقه خنقاً شديداً ’ فأقبل ابو بكر حتى أخذ بمنكبه ’ ودفعه عن النبى صلى الله عليه وسلم وقال ك أتقتلون رجلاً أن يقول ربى الله ؟
  • و ما رواه عبد الله بن عمر قال  بينا النبى صلى الله عليه وسلم ساجد وحوله ناس من قريش ’ جاء عقبة ابن أبى معيط بسلا جزور فقذفه على ظهر النبى صلى الله عليه وسلم فلم يرفع رأسه ’ فجاءت فاطمة رضى الله عنها فأخذته من ظهره ودعت على من صنع ذلك
  • و ما لاقى من الوان الهمز و اللمز و من قبض قيضة من تراب ثم نثرها على رأس النبى صلى الله عليه و سلم
  • و قد مات من مات من العذاب و منهم من عمى و لكن ذلك لم يثنهم عن دينهم
  • و ما روى عن خباب ابن الأرت أتيت النبى صلى الله عليه وسلم وهو متوسد بردةً وهو فى ظل الكعبة ’ وقد لقينا من المشركين شدة ’ فقلت يا رسول الله : ألا تدعو لنا ؟ فقعد وهو محمر الوجه ’ فقال : لقد كان من قبلكم ليمشط بمشاط الحديد ما دون عظامه من لحم أو عصب ما يصرفه ذلك عن دينه ’ وليتمنّ الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء الى حضرموت لا يخاف إلا الله .

المفاوضات

و لما لم ينفع التعذيب و الإيذاء لجاءت قريش الى المفاوضات اضافة الى التعذيب و التنكيل منها :

  • ان عتبة بن ربيعة جاء النبى فقال : يابن أخى : إن كنت إنما تريد بما جئت به من هذا الأمر مالا جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالا وإن كنت تريد به شرفاً سودناك علينا حتى لا نقطع أمراً دونك وإن كنت تريد به ملكاً ملكناك علينا وإن كان هذا الذى يأتيك رئيا تراه لا تستطيع رده عن نفسك طلبنا لك الطب وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك منه . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفرغت يا أبا الوليد ؟ قال نعم …. قال فاسمع منى ثم قال 🙁 بسم الله الرحمن الرحيم ’ حم ’ تنزيل من الحمن الرحيم ) حتى قوله تعالى (وويل للمشركين ) ثم مضى رسول الله فى القراءة وعتبة يسمع حتى وصل الى قول الله تعالى ( فإن أعرضوا فقد أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود ) فأمسك عتبة بفيه وناشده أن يكف عن القراءة وذلك خوفا من تهديد الآية ثم عاد عتبة الى أصحابه فلما جلس بينهم قالوا : ما وراءك يا أبا الوليد ؟ قال ورائى أنى سمعت قولا ما سمعت بمثله قط والله ماهو بالشعر ولا بالسحر ولا بالكهانة …. يا معشر قريش أطيعونى وخلوا بين هذا الرجل وبين ما هو فيه فاعتزلوه فوالله ليكونن لقوله الذى سمعت منه نبأ عظيم فإن تصبه العرب فقد كفيتموه بغيركم ’ وإن يظهر على العرب فملكه ملككم وعزه عزكم . قالوا سحرك والله يا أبا الوليد بلسانه ’ قال هذا رأى فاصنعوا ما بدا لكم .
  • قال اخر : نعبد إلهك يوماً وتعبد آلهتنا يوما فرفض ذلك أيضا ونزل قوله تعالى : ( قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ’ ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم ’ ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولى دين )

و غير ذلك كثير لكن هذا لم يغير ما عليه شيئا

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off الدعوة الإسلامية بين الإيذاء و المفاوضاتrating off الدعوة الإسلامية بين الإيذاء و المفاوضاتrating off الدعوة الإسلامية بين الإيذاء و المفاوضاتrating off الدعوة الإسلامية بين الإيذاء و المفاوضاتrating off الدعوة الإسلامية بين الإيذاء و المفاوضات (No Ratings Yet)
loading الدعوة الإسلامية بين الإيذاء و المفاوضاتLoading...

شاهد أيضاً

حكم من ترك صلاة الجمعة 310x165 حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم ترك صلاة الجمعة عمداً تفصيلاً صلاة الجمعه من الصلوات المهمة فى حياة المسلم فهى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *