الرئيسية / إسلاميات / الخلع فى الاسلام

الخلع فى الاسلام

انتشر الخلع فى المجتمع المصرى كثيرا بعد ظهور قانون الخلع الذى يعطى المرأه حق طلب خلع زوجها و فسخ عقد الزواج و بذلك ينهدم البيت و قد يكون لم يمض على زواجهم مده طويلة و لكن ما هو الخلع و و ما شروطة و احكامة و هل للمرأة فى الاسلام ان تطلب الخلع هذا ما سيكون موضوع حديثنا فى السطور التالية

الخلع فى الاسلام الخلع فى الاسلام
الخلع فى الاسلام

معنى الخلع
الخلع لغة بمعنى النزع لأن كلا من الزوجين لباس الآخر. وهو ثابت بالإجماع وبقوله تعالى : ﴿فإن طبن لكم عن شىء منه نفسا [4] ﴾ [سورة النساء]، وبقوله صلى الله عليه وسلم في امرأة ثابت بن قيس : “اقبل الحديقة وطلقها تطليقة”.
حكم الخلع
اختلف في الخلع هل هو طلاق أو فسخ، وهو مكروه إلا عند الشقاق، أو خوف تقصير من أحدهما في حق الآخر، أو كراهة الزوجة للزوج، أو كراهته إياها لزناها أو نحوه كترك الصلاة، أو للتخلص من وقوع الثلاث أو الثنتين بالفعل فيما لو حلف بالطلاق ثلاثا على فعل ما لا بد منه. وتعريفه أنه فرقة بعوض مقصود راجع لجهة زوج.
اركان الخلع خمسة :
أحدها : ملتزم للعوض إن كان زوجة أو غيرها.
والثاني : البضع.
والثالث: العوض.
والرابع: الصيغة.
والخامس: الزوج.

شروط الخلع

  • يشترط في الزوج أن يكون ممن يصح طلاقه
  • يشترط في الملتزم كونه مطلق التصرف في المال فلا يصح من المحجور عليه
  • يشترط في البضع ملك زوج له فيصح في الرجعية لا في البائن،
  • يشترط في العوض أن يصح جعله صداقا فإن خالعها بفاسد مقصود كالمجهول والخمر
  • المؤجل بالمجهول صح ولزم مهر المثل، أو ما لا يقصد كدم فرجعي
  • يشترط في الصيغة الإيجاب والقبول، ويجوز للزوجين التوكيل.

صيغه الخلع

الخلع إما صريح أو كناية.

  • الصريح كقوله : خالعتك على كذا، أو فاديتك.
  • والكناية كأن يقول : فسخت نكاحك بألف، أو بعتك نفسك بألف فتقبل؛ فالكناية تحتاج إلى نية كما في الطلاق.

حكم فى الطلاق ثلاثا

  • على القول بأنه فسخ يصلح لمن يريد الخلاص من وقوع الطلاق المعلق إن كان ثلاثا أو أقل كأن قال: إن كلمت فلانا أو دخلت دار فلان أو خرجت بدون إذني فأنت طالق ثلاثا مثلا، فإذا كان الزوج يريد أن يرجع إليها قبل أن يقع الطلاق المعلق خالعها بغير قصد الطلاق بل بقصد الفسخ أي حل النكاح فتصير الزوجة بالخلع بائنا، ثم تفعل المحلوف عليه فلا يقع الطلاق به، ثم يعمل عقدا جديدا بطريق وليها الولي الخاص أو غيره إن لم يتيسر العقد من طريق الولي الخاص كأن يجري الحاكم العقد أو المحكم الذي يحكمه الزوجان أي يجعلانه حاكما في قضية تزويجهما فيكون في حكم الولي الخاص الأصلي، وشرط هذا المحكم أن يكون عدلا.
  • و ينبغي إرشاد من يخشى منه أن يعاشر زوجته بعد وقوع المعلق به إلى هذا المخلص، لأن كثيرين يعدلون إلى المعاشرة بالحرام بعد وقوع المعلق الذي هو ثلاث من دون أن يتزوجها زوج غيره، وبعضهم يعدلون إلى طريق لا ينفعهم وهو أنهم يتفقون مع شخص يجرى له عليها العقد بعد وقوع الثلاث، ثم يشترطون عليه أن لا يجامعها، ويحتجون بأن بعض المجتهدين من التابعين يجيز ذلك، وذلك المجتهد يشترط أن لا يكون الزوج الثاني يقصد بذلك إحلالها للأول. فهؤلاء الذين يرشدون الناس إلى هذا الأمر الفاسد يغشون الناس الذين يقصدونهم للاستفتاء، لأنهم لم يوافقوا ذلك المجتهد، بل كان عملهم هذا حراما عند جميع المجتهدين، فلا وافقوا الجمهور ولا وافقوا هذا المجتهد الذي شذ ؛ قال بعض أكابر الحنفية وهو صدر الشريعة فيمن أخذ بقول ذلك المجتهد : من فعل ذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ؛ وإنما لم يعتبر قول هذا المجتهد لأنه خالف حديثا صحيحا باتفاق علماء الحديث وهو قوله صلى الله عليه وسلم : “أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة، لا تحلين له حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك“، أي لا يحل لك أن ترجعي للزوج الأول إلا بعد أن يجامعك هذا الثاني، وهو حديث صحيح ثابت مشهور رواه البخاري، فالفتوى بخلافه لا عبرة بها لأن المجتهد إذا خالف قوله نصا أو حديثا صحيحا باتفاق لا يقلد في اجتهاده، ولو كان قاضيا قضى بذلك وجب على غيره من القضاة أن ينقض حكمه. ونسأل الله أن يثبتنا على سبيل وسنة.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off الخلع فى الاسلامrating off الخلع فى الاسلامrating off الخلع فى الاسلامrating off الخلع فى الاسلامrating off الخلع فى الاسلام (No Ratings Yet)
loading الخلع فى الاسلامLoading...

شاهد أيضاً

حكم من ترك صلاة الجمعة 310x165 حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم ترك صلاة الجمعة عمداً تفصيلاً صلاة الجمعه من الصلوات المهمة فى حياة المسلم فهى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *