الرئيسية / إسلاميات / معنى التعزير في الاسلام مع العقوبات التعزيرية الاسلامية

معنى التعزير في الاسلام مع العقوبات التعزيرية الاسلامية

معنى التعزير في الاسلام مع العقوبات التعزيرية الاسلامية

ان التعزير هو حكم شرعى ثابت فى الشرع الإسلامى و له احكامة التى يحددها ولى الأمر أو الحاكم و من ينوب عنه تعرف معنا على ما هو معنى التعزير في الاسلام بالتفصيل مع ما هي العقوبات التعزيرية في الشريعة الاسلامية، قد شرع الله العقوبات فى الاسلام و هى ثلاثة اقسام القصاص و الحدود و التعزير و ذلك لنتهى الناس عن ايذاء بعضهم بعضا و اعادة الحقوق لاصحابها و ليزيل الحقد و الشحناء بينهم و لمنع الفساد فى الأرض و التعزير جاء للتاديب و الزجر فإذا ارتكب الانسان ما يخالف الشرع لم يرد الإسلام بتقدير عقوبة خاصة بها ، ورأى القاضي أنها من الخطورة بقدر بحيث تستحق فإن يعاقب هذا المتعدي بما يراه مناسبا لجرمه وذنبه ، وهذا ما يسميه الفقهاء بـ ” التعزير “، وله أحكام وتفصيلات كثيرة سنذكرها فى السطور التالية

التعزير فى الإسلام معنى التعزير في الاسلام مع العقوبات التعزيرية الاسلامية
التعزير فى الإسلام

التعزير يكون على كل معصية لا حد فيها ولا قصاص ولا كفارة

حكم التعزير:
ويقام اجتهاد الإمام بما يحقق المصلحة، وبدفع الفساد ، سواء كان على ترك الطاعات، أو على فعل المحرمات، وسواء كان حقا لله كاستمتاع لا حد فيه، وسرقة لا قطع فيها، ، لكن بعض الجنايات ورد فيها نص فلابد من تنفيذها، ومن ارتكب جناية لا حد فيها، ثم جاء تائبا نادما فإنه لا يعزر.

  1. قال الله تعالى: (والذين عملوا السيئات ثم تابوا من بعدها وآمنوا إن ربك من بعدها لغفور رحيم [153]) [الأعراف: 153].
  2. وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع»
  3. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ضالة الإبل المكتومة غرامتها ومثلها معها».
  4. وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رجلا أصاب من امرأة قبلة، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فأنزل الله: (وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات) فقال الرجل: يا رسول الله، ألي هذا؟ قال: «لجميع أمتي كلهم».
  5. عن أنس رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! أصبت حدا فأقمه علي، قال: وحضرت الصلاة فصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما قضى الصلاة قال: يا رسول الله! إني أصبت حدا فأقم في كتاب الله، قال: «هل حضرت الصلاة معنا؟». قال: نعم قال: «قد غفر لك». متفق عليه.
  6. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم آمر رجلا فيصلي بالناس، ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب، إلى قوم لا يشهدون الصلاة، فأحرق عليهم بيوتهم بالنار». متفق عليه.

ويشترط وجوب التعزير فهى كل إنسان عاقل، ذكرا كان أو أنثى، مسلما كان أو كافرا، بالغا أو صبيا عاقلا، لأن هؤلاء غير الصبي من أهل العقوبة، أما الصبي فيعزر تأديبا لا عقوبة بما يصلحه. فكل من ارتكب منكرا أو آذى غيره بغير حق بقول أو فعل أو إشارة فللإمام تعزيره بما يصلحه ويردع غيره.

من يملك حق التعزير:
واما من يملك حق التعزير كالحدود والقصاص منوط بالإمام أو نائبه، وليس لأحد حق التعزير إلا لمن له ولاية التأديب مطلقا فالأب له تأديب ولده الصغير، وتعزيره للتعلم والتخلق بأحسن الأخلاق، وزجره عن سيئها، وأمره بالصلاة، وضربه عند الحاجة، والأم كالأب في أثناء الحضانة. وللزوج تأديب زوجته وتعزيرها في أمر النشوز وأداء حق الله تعالى كإقامة الصلاة، وأداء الصيام، والبعد عن المحرمات، أداء لواجب القوامة عليها، ونصحا لها. والسيد يعزر رقيقه في حق نفسه وفي حق الله تعالى من ترك واجب، أو فعل محرم. والمعلم يؤدب تلاميذه بما يصلح أحوالهم، ويحسن أخلاقهم.

  • قال الله تعالى: (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا [34]) [النساء: 34].
  • وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته، الإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته». قال: وحسبت أن قد قال: «والرجل راع في مال أبيه ومسئول عن رعيته، وكلكم راع ومسئول عن رعيته». متفق عليه.

أقسام التعزير:

الأول: تعزير التربية و التأديب ، كتأديب الوالد لولده، و تأديب الزوج لزوجته ، وتأديب المعلم لتلاميذه، فهذا لا يجوز أن يزيد على عشرة أسواط فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تجلدوا فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله».

الثاني : تعزير على المعاصي، إما ترك واجب، أو فعل محرم .و هذا يمكن الزيادة فيه للحاكم بحسب المصلحة و لكن إن كانت المعصية في عقوبتها مقدرة من الشرع كالزنا والسرقة ونحوهما، فلا يبلغ بالتعزير عن الحد المقدر، وإن لم تكن مقدرة اجتهد الحاكم في عقوبة تحقق المصلحة وتدفع المفسدة عن العباد والبلاد.

التعزير في الاسلام مع العقوبات التعزيرية الاسلامية

العقوبات التعزيرية:
عقوبة التعزير غير مقدرة وللحاكم أن يختار العقوبة التي تناسب الجاني وحجم الجناية، بشرط ألا تخرج عما أمر الله به، أو نهى الله عنه، وذلك يختلف باختلاف الأشخاص والجرائم والأماكن والأزمان.
والعقوبات التعزيرية أنواع منها:

  1. ما يتعلق بالجاه كالتوبيخ، والتشهير، والعزل عن المنصب.
  2. ما يتعلق بتقييد الإرادة كالحبس والنفي.
  3. ما يتعلق بالأموال كالإتلاف والغرامة ومنع التصرف.
  4. ما يتعلق بالأبدان كالقيد والجلد والقتل. والأموال كجلد السارق من غير حرز مع إضعاف الغرم عليه.

ولا حد لأقل التعزير، ولا لأكثر التعزير، بل هو مفوض إلى رأي الحاكم حسب المصلحة، وحسب حجم الجريمة.
لكن ما ورد به النص من التعزير يجب تنفيذه، ولا خيار للحاكم فيه كتحريق رحل الغال، وكتم الضالة ونحوهما.

طرق إثبات جرائم التعزير في الشريعة:

تثبت الجريمة الموجبة للتعزير بواحد مما يلي: حيث الإقرار أن يقر على نفسه بالجناية والمعصية.والبينة أن يشهد عليه رجلان عدلان، وتقبل فيه شهادة النساء مع الرجال.

ما هي أسباب التعزير:
أسباب التعزير كثيرة، يجمعها فعل كل معصية لا حد فيها ولا قصاص ولا كفارة.و هو نوعان:

  1. التعزير على فعل المحرمات.
    كالجناية التي لا قود فيها.. والسرقة التي لا قطع فيها.. واستمتاع محرم لا حد فيه.. والغصب والانتهاب والاختلاس.. وبيع المحرمات كالخمور والمخدرات ونحوهما.. والرشوة.. وشهادة الزور.. وتزوير الأوراق والصكوك والوثائق والتوقيعات ونحوها.. وإتيان المرأة المرأة.. والقذف بغير الزنا واللواط كقوله: ياحمار يا كلب ونحوهما.. ولعب الميسر والقمار.. ومشاهدة وتداول الأشرطة والأفلام الخبيثة ونحو ذلك من منكرات الأقوال والأفعال والأخلاق.
  2. أسباب التعزير على ترك الواجبات.
    كالإخلال بالواجبات الشرعية.. والتهاون في أداء الصلاة.. وتأخير الصلاة المفروضة عن وقتها.. وعدم سداد الغني الدين.. وترك الأمر بالمعروف.. وترك النهي عن المنكر.. وحلق اللحى.. وعدم طاعة الوالدين.. وعدم طاعة الزوجة لزوجها ونحو ذلك.

عقوبة الحبس:

  1. حبس الجاني لغيبة المجني عليه حفظا لمحل القصاص.
  2. حبس الممتنع عن دفع الحق إلجاء إليه.
  3. حبس الآبق سنة رجاء أن يعرف صاحبه.
  4. حبس من أشكل أمره في العسر واليسر ليتبين أمره.
  5. حسب الجاني تعزيرا وردعا عن المعاصي.
  6. حبس من أقر بمجهول حتى يعينه.
  7. حبس من امتنع من التصرف الواجب في حقوق العباد كحبس من أسلم وتحته أختان، أو امرأة وابنتها، وامتنع من تعيين واحدة، ونحو ذلك من الحالات التي فيها حفظ الحقوق.

الشواهد على ذلك الآتي

  • عن عمرو بن الشريد رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لي الواجد يحل عرضه وعقوبته»
  • عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم حبس رجلا في تهمة ثم خلى عنه

ماهي العقوبة المالية في العقوبات التعزيرية ؟
تنقسم العقوبات المالية إلى ثلاثة أقسام (الاتلاف ، التغيير ، التمليك)
وسوف نشرح كلاً منهم بالتفصيل اليكم الآن

  • الإتلاف: كأن يقوم الأمام بإتلاف محل المنكرات، كتكسير الأصنام وتحريقها، وتحطيم آلات اللهو، وتكسير وإحراق وإراقة أوعية الخمر، وإتلاف البضاعة المغشوشة من أي نوع.
  • التغيير: ويكون بتغيير صورة الشيء المحرم .كقطع رأس التمثال حتى يكون كالشجرة، وقطع الستائر الذي فيه صورة ليكون وسائد توطأ، وفك آلات اللهو وما يستعمل في محرم لاستعماله في مباح بعد تغيير صورته.
  • التمليك: مصادرة الأموال المأخوذة من كسب غير مشروع، ويصرفها الإمام فيما فيه مصلحة. و مصادرة الأموال المسروعة و هو تعزير يقوم به الإمام أو نائبه. و كم امثلة ذلك عندما دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح، وحول البيت ستون وثلاث مائة نصب، فجعل يطعنها بعود في يده ويقول: «جاء الحق وزهق الباطل». (جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد [49]).

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل، فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال: «يا عائشة أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة، الذين يضاهون بخلق الله». قالت عائشة: فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين. متفق عليه.

ما هي عقوبة الجلد :
أشد الجلد جلد التعزير، فالتعزير أشد الضرب؛ لأنه جرى فيه التخفيف من حيث العدد، فلا يخفف من حيث الوصف، و ذلك لئلا يؤدي إلى فوات المقصود منه وهو التأديب والردع والزجر.

ما هو القتل كعقوبة تعزيرية في الشريعة الإسلامية ؟
ولما كان مقصد التعزير هو التأديب ، كان يجب ألا يبلغ التعزير إلى حد القتل بحال من الأحوال ، لكن الفقهاء قد رأو من الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة تدل على إيقاع عقوبة القتل و لخطر بعض الجرائم العظيمة ، ولتحقيق المصلحة العامة للدولة والمجتمع الإسلامي على هذا الوجه فكانت الاستثناءات التي تجيز القتل كعقوبة تعزيرية و ليست حدية ، وذلك. و من هذه الجرائم :

  1. قتل الجاسوس المسلم إذا تجسس على المسلمين.
  2. قتل الداعية إلى البدع المخالفة للكتاب والسنة كالجهمية.
  3. أجاز أبو حنيفة التعزير بالقتل فيما تكرر من الجرائم ، إذا كان جنسه يوجب القتل ، كما يقتل من تكرر منه اللواط أو القتل بالمثقل.
  4. وقال ابن تيمية : وقد يستدل على أن المفسد إذا لم ينقطع شره إلا بقتله فإنه يقتل ، بما قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم ، أو يفرق جماعتكم فاقتلوه )

وإن القول الصحيح الذي يتمشى مع مقاصد الشرع وحماية مصالح الأمة وحفظ الضروريات من أمر دينها ودنياها : هو القول بجواز القتل تعزيرا حسب المصلحة ، وعلى قدر الجريمة، إذا لم يندفع الفساد إلا به و على ولي الأمر تعيين الجرائم التي يجوز فيها الحكم بالقتل حتى لا يترك الأمر للقاضى فيتوسع فيه، ونستطيع أن نحيط بمدى تفوق الشريعة في هذه الوجهة إذا علمنا أن القوانين الوضعية كانت إلى أواخر القرن الثامن عشر تسرف في عقوبة القتل إلى حد بعيد ، بحيث كان القانون الإنجليزي ـ مثلا ـ يعاقب على مائتي جريمة بالإعدام ، والقانون الفرنسي يعاقب على مائة وخمس عشرة جريمة بالإعدام.

العقوبات التعزيرية في الاسلام

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating on معنى التعزير في الاسلام مع العقوبات التعزيرية الاسلاميةrating on معنى التعزير في الاسلام مع العقوبات التعزيرية الاسلاميةrating on معنى التعزير في الاسلام مع العقوبات التعزيرية الاسلاميةrating on معنى التعزير في الاسلام مع العقوبات التعزيرية الاسلاميةrating on معنى التعزير في الاسلام مع العقوبات التعزيرية الاسلامية (1 votes, average: 5.00 out of 5)
loading معنى التعزير في الاسلام مع العقوبات التعزيرية الاسلاميةLoading...

شاهد أيضاً

حكم من ترك صلاة الجمعة 310x165 حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم من ترك صلاة الجمعة

حكم ترك صلاة الجمعة عمداً تفصيلاً صلاة الجمعه من الصلوات المهمة فى حياة المسلم فهى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *