الرئيسية / إسلاميات / رمضان المبارك / أركان صيام رمضان

أركان صيام رمضان

للصيام في الإسلام مكانة عظيمة، فهو فرصة للترقى بالنفس و يقوم تهذيب الأخلاق ، و هو مناسبة لجمح الشهوات و النزعات السيئة والميولات الشاذة. فالعطش يُعلّم الصبر و يُلَيِّنُ القلوب و الجوع يذكر النفس بحال الفقراء الجائعين ، كما يروض شهوة الفرج فهو يُطهر النفس من غرائزها الحيوانية، ويرتقي بالروح إلى عالم الطهر والنقاء والعفة والصفاء. وهو سراًّ بين العبد و ربه، لا يَطَّلِع عليه أحد، ومن دخله بنية صادقة خرج منه بشهادة الاستقامة، وكان من الناجين في الدنيا والآخرة .

أركان صيام رمضان أركان صيام رمضان
أركان صيام رمضان

الصيام ركنان ( الني و المتناع )

والصيام في حقيقته مركب من ركنين أساسيين، لا يتصور حصوله بدونهما:

  • ركن النية

و النية هى القصد، و هو اعتقاد قلبى و عزم عليه و المراد بها هنا قصد يوم الصوم، و الدليل على أن النية ركن لصحة الصيام، قول النبى صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى) رواه البخاري ومسلم، و هو يشمل كل عمل يقدم المسلم عليه ، و قول النبى صلى الله عليه و سلم في حديث حفصة رضي الله عنها: ( من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له) رواه أحمد وأصحاب السنن.

و محل النية القلب، و لا يشرع التلفظ بها، و هو خلاف السنة ؛ لأنها عمل قلبي لا دخل للسان فيه، و حقيقتها القصد إلى الفعل امتثالا لأمر الله تعالى و يشترط في النية لصوم يوم من رمضان وهو: النية ليلا قبل الفجر و تصح النية في أي جزء من الليل، و النية لا تحتاج إلى تكلف، فمن عقد قلبه ليلا أنه صائم غدا فقد نوى، ومثله ما لو تسحر بنية الصوم غدا. 

و قال الفقهاء أن النية شرطا لصحة الصيام لا ركنا من أركانه، و المقصود أنه لا بد منها لصحة الصوم سواء عددناها ركنا أم شرطا.
وأرجح الأقوال عقدها قبل دخول وقت الفجر، وتكون لكل يوم وتجوز النية بالقيام للسحور، ويجوز عقدها عند رؤية هلال شهر رمضان للشهر كله احتياطًا، وهذا لا يمنع من عقدها لكل يوم

  •  ركن الامتناع عن جميع المفطرات (طعام و شراب و جماع)

و يكون طوال النهار من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، ودليل ذلك قول الله تعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل)(البقرة:187)، و تفسير الخيط الأبيض و الخيط الأسود، بياض النهار و سواد الليل، و ذلك يحصل بطلوع الفجر الصادق لقول النبى صلى الله عليه و سلم: (لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال، ولا الفجر المستطيل، ولكن الفجر المستطير في الأفق) رواه الترمذي. وقوله صلى الله عليه و سلم: (إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم) رواه البخاري ومسلم، وقد أجمع أهل العلم على أن من فعل شيئا من ذلك متعمدا فقد بطل صومه.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off أركان صيام رمضانrating off أركان صيام رمضانrating off أركان صيام رمضانrating off أركان صيام رمضانrating off أركان صيام رمضان (No Ratings Yet)
loading أركان صيام رمضانLoading...

شاهد أيضاً

حكم شرب الخمر 310x165 حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة وهل السكر حرام من الكبائر

حكم شرب الخمر أو البيرة هل السكر حلال من الكبائر ان الخمر ام الخبائث و …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *